+A
A-

رئيس برلمان العراق يدعو لإعادة الانتخابات

دعا رئيس البرلمان العراقي، سليم الجبوري، أمس الأحد، إلى إعادة الانتخابات النيابية، معتبراً أن الحريق في مخزن صناديق الاقتراع متعمد. وأكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري أن “جريمة إحراق المخازن الخاصة بصناديق الاقتراع في منطقة الرصافة، إنما هو فعل متعمد، وجريمة مخطط لها، تهدف إلى إخفاء حالات التلاعب وتزوير الأصوات وخداع الشعب العراقي وتغيير إرادته واختياره”. وقال: إننا ندعو إلى إعادة الانتخابات بعد أن ثبت تزويرها والتلاعب بنتائجها وتزييف إرادة الشعب العراقي بشكل متعمد وخطير، وملاحقة الجهات التي ساهمت في عمليات التزوير والتخريب.

وأضاف في بيان: إننا “ندعو أيضاً الأجهزة الأمنية والجهات المختصة في بغداد إلى اتخاذ إجراءات تحقيقية وأمنية صارمة تتناسب وحجم هذه الجريمة المشينة، وكشف ملابساتها وفضح كل الذين يقفون خلفها في أسرع وقت”.كما دعا “لجنة الأمن والدفاع البرلمانية والمؤسسات الرقابية ووسائل الإعلام إلى متابعة تفاصيل هذا الأمر، وبيانه للناس وكشف تفاصيله بكل شفافية وحياد”.

وكان حريق ضخم اندلع، أمس، في أكبر مخازن صناديق الاقتراع وسط بغداد، وذلك قبل البدء في إعادة الفرز اليدوي للأصوات في الانتخابات العراقية الأخيرة، وهو ما أسفر عن احتراق كافة الصناديق.

ولم تعلن السلطات أسباب اندلاع الحريق، لكن توقيت الحريق جاء بعد قرار البرلمان إعادة العد والفرز لأكثر من 10 ملايين صوت بشكل يدوي، إثر ادعاءات وقوع انتهاكات خلال الانتخابات التشريعية التي جرت في 12 مايو الماضي، وفاز فيها بشكل مفاجئ تحالف “سائرون” الذي يقوده رجل الدين مقتدى الصدر المعارض لتدخلات إيران.

وقالت وزارة الداخلية إن الحريق التهم المخزن الضخم التابع لمفوضية الانتخابات قرب منطقة الرصافة، مؤكدة أن الصناديق احترقت بالكامل.

إلى ذلك، قال المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى في العراق إن المجلس عقد جلسة أمس شهدت تسمية القضاة المنتدبين للقيام بصلاحيات مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

يأتي ذلك عقب مزاعم بحدوث انتهاكات واسعة النطاق في الانتخابات البرلمانية الشهر الماضي.

وجاءت موافقة البرلمان على إعادة فرز الأصوات بعد يوم من قول رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي حلت قائمته في المركز الثالث إن خروقات جسيمة وقعت مضيفا أن معظم اللوم يقع على مفوضية الانتخابات.