+A
A-

تأييد عقوبة شاب أخفى هاربا من السجن

رفضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الخامسة استئناف شاب من أصل اثنين، وأيدت معاقبته بالسجن لمدة 3 سنوات المحكوم عليهما بها، وذلك لإدانتهما بإخفاء شاب في منزل أحدهما، والمحكوم عليه بعقوبات مختلفة يصل مجموعها لقرابة 50 عامًا، الذي تمكن من الهرب من توقيف الحوض الجاف، إلا أن الأخير توفيَ حال حضور الشرطة للقبض عليه إثر سقوطه من مكان مرتفع عند محاولته الهرب من قبضة أفراد الشرطة الذين داهموا المنزل الذي يختبئ فيه.

وقالت محكمة أول درجة في حكمها إن تفاصيل الواقعة تتحصل في أنه بتاريخ سابق على 27/2/2017 قام المتهم الأول -المستأنف- بإخفاء المتهم المحكوم عليه في جنايات أمنية معاقب عليها بالسجن المؤبد والمؤقت مع علمه بذلك.

واعترف المستأنف أن المتهم الثاني طلب منه إخفاء المحكوم عليه بمنزله لهروبه من السجن، فوافق وقام بإخفائه في منزله.

وأضاف أنه يعلم بأنه صدرت بحق الهارب من السجن أحكامًا بالحبس في قضايا إرهابية.

وبينت المحكمة أن تحريات الملازم أول الضابط بوزارة الداخلية توصلت إلى أن المحكوم عليه الهارب من سجن الحوض الجاف متواجد في مسكن المستأنف، وأن الأخير قام بالتستر عليه وإخفائه في مسكنه بمنطقة النويدرات.

وأشارت إلى أنه عندما تم القبض على المتهم الأول داخل مسكنه كان برفقته المحكوم عليه، إلا أن الأخير تمكن من الهرب من قبضة أفراد الشرطة وسقط من أعلى سطح المنزل المقيم فيه إلى الأرض، وتوفي إلى رحمة الله تعالى.

وثبت للمحكمة بعد مداولة القضية أن المتهمين بتاريخ 27/2/2017:

أولاً: المتهم الأول (المستأنف): أخفى بنفسه المتهم المحكوم عليه في جنايات المعاقب عليها بالسجن المؤبد والمؤقت مع علمه بذلك.

ثانيًا: المتهم الثاني: اشترك مع المتهم الأول بطريق الاتفاق في إخفاء المتهم المذكور أعلاه المحكوم عليه في جنايات معاقب عليها بالسجن المؤبد والمؤقت، وذلك بأن اتفق مع المتهم الأول على إخفائه بمسكنه فوقعت الجريمة بناء على ذلك الاتفاق.

الجدير بالذكر أن المحكوم عليه المتوفى كان قد أدين قبل هروبه من السجن بأكثر من قضية إرهابية ووصل مجموع أحكامه المؤقتة الأربعة إلى السجن لمدة 24 عامًا، فضلاً عن عقوبة أخرى بالسجن المؤبد.