+A
A-

إيران تهدد : سنبدأ تخصيب اليورانيوم إذا انهار الاتفاق

قال بهروز كمالوندي المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية إن إيران ستبدأ في تخصيب اليورانيوم في محطة فوردو وستقوم بتركيب معدات جديدة في منشأة نطنز إذا انسحبت من الاتفاق النووي الموقع مع قوى عالمية.

ومصير الاتفاق الموقع العام 2015 غير واضح بعد انسحاب الولايات المتحدة منه. والموقعون الآخرون عليه -روسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا- يحاولون إنقاذه. ويكبح الاتفاق برنامج إيران النووي في مقابل رفع بعض العقوبات الاقتصادية.

ولدى إيران موقعين كبيرين لتخصيب اليورانيوم في نطنز وفوردو. ويقع أغلب موقع نطنز تحت الأرض وفوردو مدفون في قلب جبل ويعتقد على نطاق واسع ان ذلك يحميهما من القصف الجوي.

وقال كمالوندي في مقابلة نشرت أمس الأربعاء إن العمل الجديد سيبدأ في البرنامج النووي بأوامر من الزعيم الأعلى علي خامنئي. ولم يحدد نوع المعدات الجديدة التي سيجري تركيبها في نطنز. من جانب آخر، قال زوج المحامية الإيرانية نسرين ستوده المدافعة عن حقوق الإنسان على صفحته على فيسبوك إن قوات الأمن الإيرانية اعتقلت زوجته أمس الأربعاء. وكتب الزوج رضا خندان يقول ”قبل بضع ساعات اعتقلت نسرين من منزلها وأرسلت إلى محكمة في (سجن) إيفين“. وأضاف ”قلت ذات مرة للمحققين في غرفة التحقيق ’من بين كل الأشياء التي يتعين على الحكومة القيام بها من أجل بلدها انتم لا تعرفون غير شيء واحد، اعتقال الناس‘.“

ولم يذكر خندان الاتهامات التي قد تواجهها ستوده.

والاعتقال التعسفي شائع في إيران في إطار نظام قضائي يفتقر للشفافية. وتقول جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان إن الكثير من السجناء السياسيين يُحتجزون في حبس انفرادي ولا يسمح لهم برؤية ذويهم لفترات طويلة. كما أن إيران من بين أكثر الدول تنفيذا لعقوبة الإعدام.

ويقول مسؤولون من القضاء الإيراني إن من واجبهم حماية قيم الجمهورية الإسلامية بموجب نصوص القانون الإيراني.