+A
A-

“وكالة الطاقة”: “أوبك” قد تضطر لزيادة إنتاجها

رأت وكالة الطاقة الدولية أن انخفاض الانتاج النفطي في إيران وفنزويلا قد يجبر منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وروسيا على أن تقرر في وقت لاحق من الشهر الجاري، زيادة إنتاجها.وقالت الوكالة أنه حتى مع سد فجوة الإنتاج التي نجمت عن إعادة الولايات المتحدة عقوباتها على إيران والأزمة السياسية في فنزويلا، ستبقى سوق النفط على الأرجح معرضة لتراجع الامدادات العام المقبل.

وأضافت الوكالة أن اسعار النفط ارتفعت مذاك إلى أعلى مستويات منذ سنوات بسبب المخاوف من حرب تجارة عالمية ثم تراجعت من جديد.

وبلغت الاسعار الذروة في آواخر مايو عندما وصلت إلى 80 دولارا للبرميل الواحد في عقود برنت الآجلة و72,24 دولارا لنفط تكساس.

ويعقد وزراء النفط في دول أوبك التي لم تتعاف بعد من تقلبات الاسابيع الأخيرة، اجتماعهم في 22 يونيو في فيينا.

وتابعت الوكالة أن إمدادات أوبك بقيادة السعودية كانت أساسا أكبر في مايو، مؤكدة أن المملكة ما زالت تطبق اتفاق فيينا. وذكرت وكالة الانباء بلومبرغ للاخبار المالية نقلا عن “أشخاص تم اطلاعهم على المناقشات” أن “السعودية عرضت العديد من خطط زيادة الإنتاج على زملائها في الكارتل”.

وأضافت الوكالة أنه على هامش افتتاح المونديال الجمعة، سيجتمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمناقشة السياسة النفطية.