+A
A-

التنوع ومكافحة التمييز

أُقيمت يوم الأربعاء 11 يوليو حلقة نقاش حول موضوع التنوع ومكافحة التمييز على ملعب لوجنيكي بالعاصمة الروسية موسكو. وشارك في الجلسة فيديريكو أدييكي، رئيس قسم FIFA للاستدامة والتنوع، وأليكسي سميرتين المكلّف بمحاربة التمييز من الاتحاد الروسي لكرة القدم وسفير كأس العالم FIFA، وبيارا باوار رئيس شبكة كرة القدم ضد العنصرية، إضافة إلى أسطورة FIFA جيريمي نجيتاب.

اتخذ FIFA في السنوات الأخيرة تدابير فعلية؛ من أجل محاربة جميع أشكال التمييز ودعم التنوع في كرة القدم. ولأول مرة في تاريخ نهائيات كأس العالم FIFA اعتمد نظام مراقبة خاص بمكافحة التمييز في جميع المباريات. وفي إطار جلسة النقاش، قام FIFA بتقييم التدابير المتخذة وتحليل النتائج المحصلة لغاية الآن.

أبرز التصريحات

قال رئيس شبكة كرة القدم ضد العنصرية FARE بيارا باوار “تجربتنا كانت إيجابية بشكل كبير، عموما، كنا نعرف دوما أن كأس العالم تخلق بيئة خاصة، وكنا نعرف بأن الدولة الروسية إلى جانب الاتحاد الروسي لكرة القدم واللجنة المنظمة يعملون جاهدين؛ من أجل منع أي حوادث.”

فيديريكو أدييكي، رئيس قسم FIFA للاستدامة والتنوع “كما قالت بيارا، لقد شهدنا بطولة كأس عالم وديّة إذا أمكن القول مع مضيفين رائعين في كل المدن المستضيفة. كان هناك الكثير من الدعاية السيئة قبل انطلاق البطولة وخصوصا بما يتعلّق بالعنصرية، وقد تأكد الجميع أنها كانت خاطئة. وعندما كان هناك أي مشكلات، قام FIFA واللجنة المنظمة المحلية بالتدخّل. الإجراءات التي وضعناها ساعدتنا على معالجة الأمور بأفضل طريقة ممكنة”.

أسطورة FIFA جيريمي نجيتاب “الأشخاص الذين تعرّضوا للعنصرية يعرفون أن الأمر قد يكون صعبا. تسأل نفسك دوما “لماذا أنا؟” و”ما المشكلة؟” لذلك أنا سعيد بالتحدث عن الموضوع. إنها بداية، ولكن أرى أننا نتحدث اليوم أكثر من الماضي. يُمكن لكرة القدم أن تقوم بالكثير من أجل الاحترام والوحدة. الجميع هنا سواء اللاعبين أو المدربين أو وسائل الإعلام يجب أن يتحدث من أجل مواجهة هذه الآفة التي تؤذي كرة القدم”.