+A
A-

ترامب: الإيرانيون يشعرون بألم كبيـر الآن

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الخميس، أن إيران باتت تتعامل مع الولايات المتحدة “بقدر أكبر بكثير من الاحترام مما كان عليه الحال في السابق”، متوقعاً تواصلاً بين الطرفين سيؤدي لاتفاق ما.

وقال ترامب في مؤتمر صحافي على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل: “إيران ستتصل بي في وقت ما وتطلب التوصل لاتفاق وسنفعل ذلك”.

وأضاف ترامب متحدثاً عن الإيرانيين: “أعلم أن لديهم الكثير من المشاكل وأن اقتصادهم ينهار. إنهم يشعرون بألم كبير الآن”.

أما عن لقائه المرتقب مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فأكد ترامب سيبحث مع نظيره “عدة قضايا”، منها التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية، ومسألة شبه جزيرة القرم. وقال ترامب رداً على سؤال حول المواضيع التي سيبحثها مع الرئيس الروسي: “سنطرح أسئلة حول سوريا، سأطرح أسئلة حول التدخل، سؤالكم المفضل”.

كما أكد ترامب أنه سيثير خلال محادثاته مع بوتين قضايا الحد من الأسلحة وتمديد معاهدة ستارت الجديدة وانتهاكات روسيا لمعاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى. وأضاف: “سندخل الاجتماع دون أن ننشد الكثير. نريد أن نعرف بشأن سوريا. سنتحدث عن التدخل.. سنتحدث عن أوكرانيا”.

واعتبر ترامب أن اجتماعه مع بوتين الأسبوع المقبل ربما يكون أسهل اجتماع خلال زيارته لأوروبا.

كما شدد ترامب على أن بوتين “منافس” وليس “عدواً”. وقال ترامب عن بوتين “إنه منافس... هل هو عدوي؟ إنه ليس عدوي... آمل أن يصبح يوما ما صديقا. أنا فقط لا أعرفه جيدا.. هو يمثل روسيا، وأنا أمثل الولايات المتحدة”.

وردا على سؤاله عما إذا كان بوتين يشكل تهديدا، قال ترامب: “لا أريده أن يكون كذلك ولهذا لدينا حلف شمال الأطلسي”.