+A
A-

4.5 مليون دينار التحويلات الإلكترونية في النصف الأول

تنامت التحويلات الإلكترونية بين حسابات البنوك المحلية لتبلغ مستوى قياسيا عند 5.4 مليار دينار في النصف الأول من العام الجاري عبر خدمة “فوري” التي تتيحها شركة “بنفت”.

وتستخدم خدمة “فوري” على نطاق واسع؛ من أجل سداد الرواتب والأجور في القطاعين العام والخاص، كما تستخدمه الحكومة لسداد علاوة الدعم المالي وعلاوة الإسكان وغيرها من برامج الدعم الاجتماعي، إذ تتيح الخدمة إجراء عدد كبير من التحويلات إلكترونيا في غضون ساعات.

وبحسب بيانات حديثة لمصرف البحرين المركزي، فقد ارتفعت التحويلات الإلكترونية لخدمة “فوري” خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري 16 %، في مؤشر على نجاح هذه الخدمة التي تربط البنوك، وتم من خلالها تقليص فترة التحويلات المالية.

قفزه في التحويلات الصغيرة

كما قفزت التحويلات للمبالغ الصغيرة عبر خدمة “فوري “ بنسبة 86 %، وهي خدمة تتيح لعملاء البنوك التجارية تحويل أي مبلغ حتى 1000 دينار، يوميا كحد أقصى في غضون 30 ثانية على مدار الساعة من خلال رقم الحساب البنكي العالمي (IBAN) للمستفيد.

وبلغت التحويلات عن طريق “فوري “ في النصف الأول (المبالغ الصغيرة) من هذا العام نحو 71 مليون دينار، مقارنة مع 38 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2017، مما يعد تطور كبير في استخدام القنوات الإلكترونية من قبل زبائن البنوك الأفراد.

ورغم البيانات المشجعة لقنوات التحويل والدفع الإلكتروني بين زبائن البنوك، إلا أن البيانات تشير كذلك إلى تراجع في استخدام استقطاع الفواتير من الحسابات بصورة إلكترونية من خلال خدمة “فواتير” التي توفرها كذلك “بنفت” ضمن الخدمات.

وفي 2015 أطلقت كل من “بنفت” بالتعاون مع مصرف البحرين المركزي نظام التحويلات المالية الإلكتروني الذي يربط جميع البنوك التجارية في البحرين بحيث يضمن رفع كفاءة عمليات التحويلات والمدفوعات المالية، إذ مكن جميع عملاء البنوك التجارية الاستفادة من خدمات نظام التحويلات المالية الإلكتروني عن طريق زيارة فروع بنكهم التجاري أو استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو تطبيقات الهاتف النقال.

انخفاض في حركة الشيكات المصرفية

من جانب آخر، تشير بيانات مصرف البحرين المركزي إلى انخفاض في قيمة الشيكات المتداولة عبر نظام المقاصة بنحو 5 % في النصف الأول وذلك مع نمو استخدام القنوات الإلكترونية في المدفوعات.

وتشير الأرقام إلى أنه جرى في النصف الأول من 2018، تداول شيكات مصرفية بنحو 4.9 مليار دينار مقارنة مع 5.1 مليار دينار في ذات الفترة من العام 2017.

وتتولى شركة “بنفت” المشتركة بين قرابة الثلاثين مصرفًا تجاريًا تعمل في البحرين، أعمال مقاصة الشيكات منذ العام 2012 بموجب تفويض من المصرف المركزي، إذ تم استبدال النظام الورقي الذي كان يعمل به المصرف سابقًا إلى نظام إلكتروني أكثر سلاسة وسرعة.

أما فيما يتعلق بالتحويلات بين البنوك أنفسها أو ما يعرف Interbank فقد ارتفعت التحويلات بين هذه البنوك بنحو 16 % خلال النصف الأول من العام الجاري لتبلغ نحو 41.8 مليار دينار.