+A
A-

تضخم كلفة التأمين على ديون تركيا

 ارتفعت كلفة التأمين على الديون التركية أمس إلى أعلى مستوياتها منذ 2009 في ظل تدافع شديد على بيع الليرة والسندات السيادية والمصرفية التركية.

وتعرضت الأصول التركية لضربة عنيفة عقب تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة؛ بسبب أزمة قس أميركي تحتجزه أنقرة.

وقالت آي.اتش.اس ماركت إن عقود مبادلة مخاطر الائتمان التركية لخمس سنوات ارتفعت إلى 370 نقطة أساس، بزيادة 14 نقطة أساس عن إغلاق يوم الأربعاء، مع هبوط الليرة أكثر من اثنين بالمئة إلى مستويات قياسية منخفضة.

وبلغ هامش عوائد السندات السيادية التركية المقومة بالدولار فوق سندات الخزانة الأميركية أعلى مستوياته منذ أبريل 2009، مع تراجع الإصدارات من شتى الاستحقاقات.

وعلى صعيد متصل، تراجعت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد مقابل الدولار الأميركي، حيث نزلت 2.5 بالمئة عن مستوى إغلاق يوم الأربعاء بعدما اجتمع وفد تركي مع مسؤولين أمريكيين سعيا لحل الخلافات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي. وبلغت العملة التركية 5.4150 ليرة للدولار، بعدما سجلت مستوى متدنيا قياسيا عند 5.44 ليرة.

وفقدت الليرة نحو ثلث قيمتها منذ بداية العام الجاري بفعل مخاوف من إحكام الرئيس رجب طيب أردوغان سيطرته على السياسة النقدية إلى جانب الخلاف المتصاعد بين تركيا والولايات المتحدة في الآونة الأخيرة. والتقى وفد تركي مع مسؤولين من وزارتي الخارجية والخزانة الأمريكيتين يوم الأربعاء، لكن لم تظهر أي مؤشرات على تحقيق انفراجة بعد محادثات استمرت ساعة.