+A
A-

بوخماس: أم الحصم تعاني من شوارع تجارية مزعجة بقرب المساكن

سمو رئيس الوزراء وجَّه بمراعاة قرارات التخطيط لتحقيق راحة المواطنين

لزيادة الاشتراطات اللازمة لترخيص الشوارع التجارية

اختناقات مرورية مزعجة وشح “باركات” للأهالي

انتشار أنشطة غير حضارية بالشوارع تشوه المعالم

فوضى عمرانية بأم الحصم بسبب الشوارع التجارية

 

أيّد النائب السابق حسن بوخماس زيادة الاشتراطات اللازمة لترخيص الشوارع التجارية؛ لمعاناة منطقة أم الحصم من اكتظاظ المحلات المجاورة للمساكن وما خلفته من اختناقات مرورية، فضلا عن مشكلة شح مواقف السيارات للأهالي.

وقال بوخماس بجولة مع الصحيفة بمنطقة أم الحصم إن تصور المجلس التنسيقي لمحافظة العاصمة برئاسة المحافظ الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة لتقنين بعض الأنشطة بالشوارع التجارية، والتي أصبحت ظاهرة غير حضارية وتشوه معالم المناطق، أمر يجب دعمه والوقوف معه، خصوصا مع وجود عدد من العمالة السائبة المنتشرة بساعات الذروة بالمنطقة. ورأى بوخماس أن منطقة أم الحصم تعاني كثيرا من الشوارع التجارية وما خلقته من فوضى عمرانية. ودعا للترخيص لشوارع تجارية بعد دراسة متأنية ومراجعة احتياجات المنطقة.

وأضاف: يجب الحفاظ على خصوصية المناطق السكنية بحيث تبقى خالصة للأهالي. أما وجود عدد كبير من المحلات التجارية بقرب الأحياء، فإن ذلك أمر مزعج.

 

بلوك تجاري

ورأى أن التوجه الحالي بالمناطق الجديدة الترخيص للمجمعات الخدمية التجارية، المعروفة باسم “بلوك” تجاري”، والتي تتضمن مجموعة محلات تجارية بمنطقة محددة مثل المجمع الصغير، أمر يتناسب مع احتياجات المنطقة، ومثل هذا التوجه حميد ومفيد للحركة المرورية واحتياجات المنطقة ولا يتسبب بأيّ فوضى عمرانية.

وبين أن من الصعوبة اليوم إصلاح ما أفسدته الشوارع التجارية بالمناطق، ومن بينها أم الحصم، والتي تبقى محلاتها مفتوحة حتى وقت متأخر من الليل، وتزعج المواطنين والمقيمين، ويجب التوصل لحلول مناسبة لمثل هذه الشكاوى العالقة منذ فترة.

 

دراسة متأنية

وأشار النائب السابق بوخماس لتوجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة فيما يتعلق بضرورة مراعاة القرارات التخطيطية والبلدية راحة المواطنين وبحيث يجري تصنيف الشوارع وتحويلها لتجارية من بعد دراسة متأنية.

وتحدث بوخماس عن الجهود المبذولة من وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف لدعم مسيرة العمل البلدي ورؤيته الإيجابية من خلال تريثه الموافقة على قرارات تحويل الشوارع لتجارية.

وقال إن رؤية وبرنامج عمل الرئيس التنفيذي لهيئة التخطيط والتطوير العمراني الشيخ نايف بن خالد آل خليفة موضع إشادة وتقدير من جانب جميع المؤسسات؛ لأنها نابعة من التوجيهات السامية بإنشاء اللجنة العليا للتخطيط العمراني برئاسة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

وبين بوخماس أن البحرين أنشأت اللجنة العليا من أجل رسم السياسات النموذجية للتخطيط العمراني في ضوء المخطط الهيكلي الإستراتيجي، وجاء استحداث هيئة التخطيط لتعتبر “الماكينة” التي تقود العمل التنفيذي بكل مهنية واقتدار، والجميع يعول بالخير على عمل هذه اللجنة والهيئة؛ من أجل تصويب بعض الممارسات الخاطئة بالفترة الماضية.

عن الدائرة

يمثل الدائرة الرابعة بمحافظة العاصمة حاليا النائب عبدالرحمن بومجيد. وأعلن النائب السابق حسن بوخماس ترشحه بانتخابات 2018.

وتمثل الدائرة مناطق أم الحصم والجفير والغريفة والفاتح وأبو غزال والعدلية.