+A
A-

اليوم افتتاح دورة الألعاب الآسيوية الـ 18 بإندونيسيا

تفتتح اليوم (السبت) رسميا منافسات النسخة الثامنة عشرة من دورة الألعاب الآسيوية التي تحتضنها مدينتني جاكرتا وبالمبانغ بإندونيسيا من 18 أغسطس الجاري لغاية 2 سبتمبر المقبل، والتي ستكون الدورة الأكبر في التاريخ بمشاركة نحو 16 ألف رياضي من 45 دولة آسيوية سيتنافسون في 465 مسابقة موزعة على نحو 50 رياضة.

وستشهد النسخة الحالية حدثا تاريخيا بمشاركة كلا من كوريا الشمالية والجنوبية بفرق مشتركة في عدد من الرياضات في تأكيد واضح على قوة الرياضة في جمع وتوحيد الشعوب.

ويشارك في الدورة رياضيو الكويت تحت علم بلادهم بعد أن رفعت اللجنة الاولمبية الدولية الإيقاف عن اللجنة الأولمبية الكويتية في الالعاب الآسيوية.

وتعتبر هذه النسخة الثانية التي تنظمها إندونيسيا بعد النسخة الرابعة التي احتضنتها جاكرتا العام 1962، فيما تعتبر مدينة دلهي الهندية مهد انطلاق الألعاب الآسيوية باستضافتها للنسخة الأولى العام 1951 فيما أقيمت النسخة الأخيرة بمدينة إنشيون الكورية العام 2014، وتقام الدورة كل أربع سنوات بإشراف المجلس الأولمبي الآسيوي الذي يترأسه الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح، وهي تعد ثاني أكبر حدث رياضي بعد دورة الألعاب الأولمبية من حيث عدد الألعاب والرياضيين. وكانت منافسات كرة اليد وكرة القدم وكرة السلة وكرة الماء قبل انطلاق الدورة رسميا.

ومن المؤمل أن يفتتح الدورة رسميا اليوم الرئيس الإندونيسي “جوكو ويدودو” ورئيس المجلس الأولمبي الآسيوي وعدد من زعماء ورؤساء الدول الآسيوية وممثليهم وعدد من القيادات الرياضية ورؤساء الاتحادات الآسيوية لمختلف الألعاب الرياضية وكبار الضيوف والمدعوين.

وسيقام حفل الافتتاح على استاد “جيلورا بانغ كارنو الرئيسي” بالعاصمة جاكرتا الذي بني خصيصا لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية الرابعة العام 1962، كما أن الاستاد نفسه سيشهد حفل الختام.

وبحسب البرنامج الرسمي، فإن حفل الافتتاح سينطلق الساعة السابعة مساء بتوقيت إندونيسيا (الثالثة ظهرا بتوقيت مملكة البحرين) على أن يبدأ دخول طابور العرض للدول المشاركة الساعة 7:45 مساء ويستغرق 45 دقيقة، يليه بعض الفقرات والعروض الفنية التي ستبدأ الساعة 8:45 مساء، كما سيتضمن الحفل كلمة للجنة المنظمة وكلمة للمجلس الأولمبي الآسيوي على أن يختتم الحفل الساعة 10 مساء.

وتشارك مملكة البحرين في دورة الألعاب الآسيوية بوفد يعتبر الأكبر في تاريخ مشاركاتها في الدورات الآسيوية يضم نحو 200 رياضيا ما بين لاعبين وإداريين ومدربين وإعلاميين وطاقم طبي، وتدخل البحرين الآسياد عبر المنافسة في 13 لعبة رياضية، وهي كرة القدم، كرة اليد، ألعاب القوى، المصارعة، السامبو، التايكوندو، الجوجيتسو، الشراع، الدراجات، الفروسية بمدينة جاكرتا، إضافة إلى الرماية والبولينج والترايثلون في مدينة بالمبانغ.

ويعود الظهور الأول لمملكة البحرين بدورة الألعاب الآسيوية في النسخة السابعة التي أقيمت بالعاصمة الإيرانية طهران، وذلك قبل إشهار اللجنة الأولمبية التي تأسست العام 1979، لتواصل البحرين مشاركاتها منذ ذلك الحين لتسجل ظهورها الثاني عشر في النسخة الحالية.

وكان الحصاد الأبرز للبحرين في المجموع العام للميداليات في الدورة الخامسة عشرة التي أقيمت بدولة قطر 2006 بتحقيقها 20 ميدالية ملونة بينها 7 ذهبيات، 9 فضيات، 4 برونزيات، بيد أن الحصيلة الأكبر من الميداليات الذهبية تحقق في النسخة الماضية بآسياد إنشيون 2014 بعدما حققت 9 ميداليات ذهبية من أصل 19 ميدالية ملونة.

وفازت المملكة بأول ميدالية آسيوية في النسخة التاسعة التي احتضنتها العاصمة الهندية نيودلهي، والتي جاءت عن طريق العداء أحمد حمادة الذي ظفر بالميدالية البرونزية لسباق 400 متر حواجز في أول ظهور له في الآسياد، وفي النسخة العاشرة التي أقيمت بالعاصمة الكورية سيئول 1986، سطع نجم العداء أحمد حمادة الذي أهدى البحرين أول ميدالية ذهبية بسباق 400 متر وذلك في ثاني ظهور آسيوي له.

وفي عام “الذهب فقط” الذي أعلن عنه ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة تطمح منتخباتنا الوطنية المشاركة في النسخة الحالية للعودة بحصيلة تاريخية من الميداليات الذهبية.

عسكر يصل جاكرتا

وصل يوم أمس الجمعة إلى العاصمة الإندونيسية جاكرتا الأمين العام للجنة الأولمبية البحرينية عبدالرحمن عسكر برفقة أعضاء مجلس الإدارة الشيخ محمد بن إبراهيم آل خليفة وراشد الزياني وعمر المالكي؛ لحضور منافسات دورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة.

وكان في استقبال الأمين العام وأعضاء مجلس إدارة اللجنة الأولمبية بمطار سوكارنو الدولي سفير مملكة البحرين لدى جمهورية إندونيسيا محمد غسان شيخو ومدير البعثة بدر ناصر محمد وأعضاء الوفد الإعلامي والإداري.

وعلى هامش تواجده في إندونيسيا سيحضر الأمين العام حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية، كما سيشارك في اجتماع الجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي الذي سيقام بتاريخ 19 أغسطس الجاري.

كما يأتي تواجد الأمين العام وأعضاء مجلس إدارة اللجنة الأولمبية؛ بهدف دعم المنتخبات الوطنية والوقوف إلى جانبها ومتابعة المشاركة البحرينية والعمل على تعزيز العلاقات مع مختلف اللجان الأولمبية الوطنية بلقاء عدد من القيادات الرياضية الآسيوية بما يخدم الحركة الرياضية في المملكة.

وسيقيم الأمين العام عبدالرحمن عسكر بفندق “فيرمونت” المخصص للرؤساء والأمناء العامين للجان الأولمبية الوطنية في القارة الآسيوية، فيما سيقيم اعضاء مجلس إدارة اللجنة الأولمبية البحرينية بفندق “كمبنسكي”.

ناصر يؤكد جاهزية الوفد للمشاركة بحفل الافتتاح

أكد مدير بعثة مملكة البحرين بدورة الألعاب الآسيوية بدر ناصر جاهزية الوفد للمشاركة في طابور العرض بحفل افتتاح الدورة الذي سيقام اليوم، مشيرا إلى أن البعثة قامت بالإعداد لحفل الافتتاح منذ فترة التحضير الأولى للمشاركة في البحرين؛ بهدف إبراز وفد المملكة بشكل لائق ومتميز كالعادة في الدورات الآسيوية.

وأشار ناصر بأن الوفد قام باختيار قائمة من لاعبي منتخب كرة اليد ومنتخب التايكوندو والوفد الإعلامي والإداري؛ ليكونوا في طابور العرض، مشيرا إلى أن رفع علم مملكة البحرين من بين 46 دولة آسيوية وأمام عشرات الآلاف من المتفرجين في الملعب الرئيس وملايين المشاهدين أمام التلفاز عبر القارة الآسيوية والعالم يعتبر مصدر للفخر والاعتزاز لكل من يشارك في طابور العرض، وهو ما يفرض الإعداد والتحضير لتلك الاحتفالية بأفضل صورة، موضحا بأن اسم مملكة البحرين أثناء النداء بحفل الافتتاح سيكون رقم (2) من بعد افغانستان.

وصول لاعب التايكوندو الفاعور

وصل إلى العاصمة الإندونيسية جاكرتا مساء أمس الأول (الخميس) وفد منتخب التايكوندو المكون من اللاعب عبدالله فاعور والمدرب سامي محمد.

وفور وصولهما، قام الوفد الإداري بإنهاء إجراءات تسكين اللاعبين بالقرية الإدارية، وفي اليوم التالي شارك المدرب أمس في الاجتماع الفني، والذي تم خلاله التعرف على نظام المنافسة وطريقة إجراء القرعة وزي اللاعبين ومواعيد المنافسات وأماكن التدريبات والعديد من النواحي الفنية والإدارية الأخرى.

وسيشارك محمد فاعور البالغ من العمر 21 عاما بوزن تحت 68 كغ، وجاء اختياره بناء على نتائجه الإيجابية وإنجازاته في الفترة الماضية، والتي كان آخرها النتائج المميزة التي حققها في النسخة السادسة للبطولة العربية العسكرية للتايكوندو التي أقيمت في تونس العام الماضي 2017.

جاكرتا تحييكم

- شارك طبيب البعثة الكوبي “فرانشيسكو تشابمان” في اجتماع أطباء اللجان الأولمبية الوطنية، والذي تم خلاله الحديث عن الخدمات الطبية المقدمة في القرية الرياضية ومكافحة المنشطات في الدورة.

- احتفلت جمهورية إندونيسيا، أمس والذي يصادف 17 أغسطس كل عام، بعيد استقلالها، وهو ذكرى إعلان الزعيمين أحمد سوكارنو ومحمد حتي استقلال البلاد.

- اختارت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية تاريخا مميزا لافتتاح الحدث الذي سينطلق غدا بتاريخ 18-8-2018 ليبقى عالقا في الأذهان.

- ستقوم قناة البحرين الرياضية بعرض الرسالة اليومية التلفزيونية التي يبعثها الوفد الإعلامي من جاكرتا الساعة الرابعة عصرا يوميا بتوقيت مملكة البحرين.