+A
A-

هل تُكسر هيمنة الثنائي الكبير؟

 تمثل مباراة فالنسيا وأتلتيكو مدريد، الإثنين المقبل، أول تحد في موسم الدوري الإسباني، حيث يضع كل من الفريقين أمامه، مشروعًا طموحًا في مواجهة الهيمنة الثنائية من جانب برشلونة، حامل اللقب، وريال مدريد، اللذين سيستهلان مشواريهما في الليجا، بمواجهة ديبورتيفو ألافيس السبت وخيتافي الأحد، على الترتيب.

وباستثناء الروخيبلانكوس الذي توج بالليجا في 2014، لم يفز أي فريق غير برشلونة (7 ألقاب) وريال مدريد (اثنان) بهذه البطولة، منذ عام 2007 وحتى الآن.

وحتى المركز الثاني كان حكرًا على الملكي والبلوجرانا خلال هذه الفترة، باستثناء فياريال في موسم 2007/2008 والأتلتي الموسم الماضي.

وعقب تتويجه الأربعاء، بطلا لكأس السوبر الأوروبي، على حساب جاره اللدود ريال مدريد (4-2)، في العاصمة الإستونية تالين، أصبح أتلتيكو متعطشًا للمزيد.

والحقيقة هي أن الأتلتي لديه الفريق اللازم لتحقيق هذا الهدف، حيث تمكن من الإبقاء على المهاجم الفرنسي أنطوان جريزمان الذي رفض عرضا من برشلونة وجدد عقده مع الروخيبلانكوس حتى عام 2023، والحارس السلوفيني يان أوبلاك، ليضمن بذلك لاعبين مهمين لمشروعه الجديد.

ويضاف إلى جريزمان وأوبلاك، المهاجم دييجو كوستا الذي تألق في كأس السوبر الأوروبي، وسجل ثنائية من الرباعية التي فاز بها الروخيبلانكوس، فضلا عن الأوروجواياني دييجو جودين، وساؤول نيجيز، والفرنسي لوكاس هيرنانديز، وكوكي ريسوريكسيون.

كما عزز الروخيبلانكوس صفوفه بلاعبين جدد، هم الفرنسي توماس ليمار، ورودريجو هيرنانديز، والحارس أنطونيو أدان، والكرواتي نيكولا كالينيتش والكولومبي سانتياجو أرياس، والبرتغالي جيلسون مارتينز، بهدف منافسة الريال والبارسا على الليجا.

من جانبه، يستعد فالنسيا هو الآخر للمنافسة بقوة هذا الموسم، تحت قيادة مارسيلينو جارسيا تورال، بينما لا يزال الفريق يكافح من أجل الإبقاء على لاعبه البرتغالي جونزالو جيديس، في الوقت الذي ضم فيه لاعبين جدد: الصربي يوروش راتشيتش والدنماركي دانييل فاس والفرنسي مختار دياخابي والإيطالي كريستيانو بيتشيني والبلجيكي ميشي باتشواي والفرنسي كيفن جاميرو والروسي دينيس تشيرشيف.

وسيتواجه هذان الفريقان الإثنين المقبل على ملعب ميستايا، في أول اختبار ناري لهما، ستتحدد على أساسه ملامح طريقيهما نحو المنافسة على لقب الليجا، أمام الريال والبارسا اللذين يواجهان عهدا جديدا.

فبرشلونة، يستعد للموسم الجديد تحت قيادة إرنستو فالفيردي للعام الثاني على التوالي، وفي غياب أندريس إنيستا الذي كان رمزا للفريق، قبل أن يتوجه هذا الصيف لليابان، وريال مدريد بدون البرتغالي كريستيانو رونالدو، هدافه التاريخي وأيقونته خلال المواسم التسعة الماضية، ولا المدرب الفرنسي زين الدين زيدان الذي حل محله جولين لوبيتيجي.

وسيستهل برشلونة مشواره في الدوري الإسباني اليوم السبت، على ملعب كامب نو، حيث سيستضيف ديبورتيفو ألافيس الذي كان آخر فريق تمكن من تحقيق الفوز في المعقل الكتالوني بالليجا، حين خرج منتصرا (2-1) في الجولة الثالثة من الموسم الماضي.

من جانبه، يبدأ الريال المنافسة المحلية يوم الأحد، على ملعب سانتياجو بيرنابيو أمام خيتافي، بعد أربعة أيام من خسارته الأربعاء، كأس السوبر الأوروبي.