+A
A-

البحرين تبدأ حصاد الذهب في الألعاب الآسيوية عبر أبطال القوى

بدأت مملكة البحرين حصاد الذهب في عام “الذهب فقط” بدورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة التي تحتضنها مدينتنا جاكرتا وبالمبانغ حتى 2 سبتمبر المقبل عندما حقق أبطال ألعاب القوى يوم أمس (الأحد) أربع ميداليات ذهبية دفعة واحدة وفضية وبرونزيتين في ثاني أيام مسابقة ألعاب القوى التي تقام على استاد “GBK” ليرتفع حصاد البحرين إلى 9 ميداليات ملونة (4 ذهبيات و3 فضيات وبرونزيتين) بعدما أحرز منتخب ألعاب القوى يوم أمس الأول السبت فضيتين.

وعاشت البعثة البحرينية يوم أمس فرحة عارمة بالحصاد الوفير من الميداليات، حيث شهد المنافسات سفير المملكة بإندونيسيا محمد غسان شيخو والأمين العام للجنة الأولمبية عبدالرحمن عسكر وعضوي مجلس الإدارة الشيخة حياة بنت عبدالعزيز آل خليفة وعلي عيسى إسحاقي وخالد الخياط، ومدير البعثة بدر ناصر بالإضافة إلى أعضاء الوفدين الإداري والإعلامي.

كما تابع المنافسات أمس رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى البريطاني سباستيان كو ورئيس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية جياني ميرلو وعدد من أعضاء الاتحاد الدولي والآسيوي.

ودوى السلام الوطني البحريني في أرجاء الملعب بعدما حقق عداؤونا الميداليات الذهبية الثلاث.

روز جيلمو تهدي البحرين أول ذهبية

أهدت العداءة روز جيلمو مملكة البحرين أول ميدالية ذهبية بدورة الألعاب الآسيوية عندما فازت بالمركز الأول في نهائي سباق الماراثون للسيدات بعدما قطعت مسافة السباق بزمن 2:34:51 ساعة، حيث تجاوزت منافساتها وتصدرت السباق في المقدمة حتى آخر كيلوين من اصل 42 كيلومتر لتحقق المركز الأول، تاركة الميدالية الفضية والمركز الثاني لليابانية “نوكامي كيكو” بزمن 2:36:27 ساعة، والميدالية البرونزية والمركز الثالث للكورية الشمالية “كيم هاي سونج” بزمن 2:37:20 ساعة.

سلوى عيد تفوز بذهبية 400 متر

واصلت العداءة سلوى عيد ناصر تألقها هذا العام 2018 بعدما خطفت المركز الأول والميدالية الذهبية في نهائي سباق 400 متر للسيدات بزمن 50:09 ثانية لتثبت تفوقها في هذا السباق وعلو كعبها، فيما جاءت الهندية “داس هيما” في المركز الثاني ونالت الفضية بزمن 50:79 ثانية، وظفرت الكازاخستانية “الينا ماكهينا” بالمركز الثالث والبرونزية.

شاني يخطف ذهبية 10 آلاف متر للرجال

بكل جدارة واقتدار وبفارق كبير عن منافسيه فاز العداء حسن شاني بالمركز الأول والميدالية الذهبية بنهائي سباق 10 آلاف متر للرجال بعدما قطع مسافة السباق بـ 28:35:54 دقيقة، كما نجح العداء أبراهام شيروبن الفوز بالمركز الثاني والفضية بزمن 29:00:29 دقيقة، وجاء العداء الهندي “لاكشمنان كوفندان” في المركز الثالث لينال البرونزية بزمن 29:44:91 دقيقة.

أديدونغ تحصد ذهبية 100 متر للسيدات

بفارق ضئيل وبصعوبة فازت العداءة أديدونغ بالمركز الأول والميدالية الذهبية بسباق 100 متر للسيدات بزمن 11:30 ثانية، وذلك بفارق جزأين من الثانية عن الهندية “جاند” التي ظفرت بالمركز الثاني والفضية بزمن 11:32 ثانية، فيما كانت الميدالية البرونزية من نصيب العداءة الصينية “وي” بزمن 11:33 ثانية.

خميس يحرز برونزية 400 متر للرجال

أحرز العداء علي خميس المركز الثالث والميدالية البرونزية لنهائي سباق 400 متر عدو للرجال بعدما أنهى مسافة السباق بزمن 44:70 ثانية، فيما جاء المركز الأول والذهبية من نصيب العداء القطري حسن الذي أنهى السباق بزمن 44:89 ثانية، بينما كسب العداء الهندي يحيى محمد المركز الثاني والفضية بزمن 45:69 ثانية.

وتعتبر نتيجة علي خميس إيجابية مقارنة بجاهزيته، حيث إن نائب رئيس الاتحاد أكد عدم جاهزيته لسباق 400 متر وأن الاتحاد يعول عليه في سباق التتابع وسيكون جاهزا لبطولة العالم 2019.

نورة تكسب برونزية رمي الجلة

ظفرت اللاعبة نورة جاسم بالمركز الثالث والميدالية البرونزية في مسابقة رمي الجلة بمسافة 17:11 متر، بينما حققت الصينية لجياو جونج المركز الأول والميدالية الذهبية بمسافة 19.66 متر. أما المركز الثاني والميدالية الفضية، فقد كان من نصيب الصينية يانك جاو بمسافة 17:64 متر.

أمينات وأولكيمي إلى نهائي سباق 400 متر حواجز

تأهلت العداءة أولكيمي إلى نهائي سباق 400 متر حواجز للسيدات بعدما أحرزت المركز الأول في مجموعتها بالدور نصف النهائي منهية مسافة السباق بزمن 54:87 ثانية، كما رافقتها إلى النهائي العداءة أمينات جمال التي حققت هي الأخرى المركز الأول في مجموعتها بزمن 57:01 ثانية.

وكانت أولكيمي تأهلت إلى نصف النهائي بعدما أحرزت المركز الأول في التصفية الأولى بمجموعتها بزمن 54:87 ثانية، كما تأهلت  أمينات جمال في المركز الرابع بزمن 57:01 ثانية.

العميري وأديدونغ إلى نهائي 100 متر للسيدات

تأهلت العداءة هاجر العميري إلى نهائي سباق 100 متر للسيدات بعدما حققت المركز الثاني في مجموعتها بالدور نصف النهائي وأنهت السباق بزمن 11:43 ثانية، كما رافقتها إلى النهائي العداءة أديدونغ التي أحرزت هي الأخرى المركز الثاني بزمن 11:38 ثانية.

عبدالله جناحي يواصل منافسات الشراع

يواصل لاعب منتخبنا الوطني للشراع عبدالله جناحي مشاركته في منافسات الشراع لقوارب الليزر بدورة الألعاب الآسيوية الحالية، حيث يحتل حاليا المركز الثامن قبل 5 جولات من نهاية السابق، وكان جناحي قد خاض في الأيام الثلاثة الأولى من المنافسات 7 سباقات حقق خلالها ما مجموعه 55 نقطة بصافي نقاط وصل إلى 46، وهو ما أدى إلى ابتعاده عن المراكز الثلاثة الأولى في سلم الترتيب لغاية الآن بالرغم من المستوى الذي يقدمه خلال المنافسات.

وشهد السباق الأول من منافسات يوم أمس رياح بحدود 10 إلى 12 كلم/‏ساعة وحقق فيه حاجي المركز الخامس في الترتيب العام، إلا أنه تراجع في السباق الثاني إلى المراكز السابع بسبب ارتفاع حركة الرياح إلى 18 كلم/‏ساعة، وكانت انطلاقة اللاعب جيدة خلال السباق الأول والثاني إلا أن المستوى تراجع في الأمتار الأخيرة من السباق الثاني، الأمر الذي أدى إلى تراجع ترتيبه بنهاية اليوم الثالث من المسابقة.

وجاءت نتائج اللاعب في المسباقات متقاربة، حيث سجل 9 نقاط في السباق الأول والرابع، إضافة إلى 8 نقاط في السباق الثاني والثالث والخامس والسابع، وكان أفضل سباقاته السباق السادس الذي سجل فيه 5 نقاط.

ومن المقرر أن يخوض عبدالله حاجي 5 سباقات على مدار اليومين القادمين؛ من أجل معرفته النتيجة النهائية التي سيحققها في الدورة، حيث لايزال يمتلك فرص في المنافسة على مركز متقدم في المسابقة، خصوصاً وأن الفارق بينه وبين المراكز الثلاثة المتقدمة عليه ليست بالكبيرة، الأمر الذي يفتح المجال أمامه لتحقيق ترتيب أفضل في منافسات اليوم وغدٍ.

انطلاق منافسات الفروسية اليوم

تنطلق اليوم منافسات الفروسية (قفز الحواجز) بدورة الألعاب الآسيوية الحالية، وذلك بمشاركة منتخبنا الوطني للفروسية والذي يمثله كل من خالد الخاطري والشيخ حسن بن راشد وأحمد منصور، إضافة إلى السيد عدنان العلوي، حيث يشارك في المنافسات بمشاركة 17 دولة يتنافسون على فئتين الفرق والفردي، حيث يتم احتساب نقاط كل فارق في منافسات الفرق؛ من أجل تحديد المتأهلين للدور النهائي من المسابقة.

وتستمر فعاليات الفروسية على مدار الأيام الثلاثة المقبلة، حيث تنتهي المنافسات يوم الخميس المقبل، ومعها يتحدد أبطال الفرق والفردي بحسب القوانين المتبعة في المنافسات.

وكان منتخبنا قد أنهى استعداداته للمشاركة يوم أمس، وذلك بعد وصوله إلى جاكرتا قادما من معسكره التدريبي في فرنسا استعدادا لهذه المشاركة وما يليها من مشاركات والتي يعد في مقدمتها بطولة العالم القادمة التي تنطلق بعد 10 أيام تقريباً.

وستكون المنافسات على مدار 5 أشواط في ثلاثة أيام يتم فيها احتساب نقاط كل فارس في مسابقة الفردي، أما منافسات الفرق فيأخذون نتيجة 3 أشواط، حيث سيكون الشوط الأول اليوم على أن يكون الشوطين الثاني والثالث اليوم الإثنين، وبناء على مجموع الشوطين الأول والثاني يتم اختيار أفضل 10 فرق للمشاركة في النهائي ومن ثم يأخذون مجموعة الأشواط الثلاثة، لمعرفة أصاحب أفضل توقيت في أقل أخطاء للفوز بالمراكز الأولى.

وقد زار مدير البعثة البحرينية في إندونيسيا بدر ناصر محمد بأعضاء منتخب الفروسية (قفز الحواجز) في موقع إقامة المنافسات بمدينة جاكرتا، حيث التقى مدير البثقة بالمدرب واللاعب خالد الخاطري والشيخ حسن بن راشد آل خليفة، وذلك من باب حرصه الكبير على متابعة المنتخبات الوطنية المشاركة في الدورة بمدينتي جاكرتا وبالمبانغ، إذ تابع بدر تدريبات المنتخب واستعداداته الأخيرة لانطلاق المنافسات.

وحضر بدر ناصر إلى جانب إداري المنتخب مشاري الحنفي الاجتماع الفني الذي يسبق المنافسات، حيث أجريت القرعة الخاصة بالمسابقة، كما تم شرح الأمور الفنية والقوانين المتبعة وكيفية احتساب النقاط، إضافة إلى الرد على جميع استفسارات المنتخبات المشاركة قبل انطلاق المنافسات.