+A
A-

ترامب يدعو “أبل” لتصنيع أجهزتها داخليا بدلا من الصين

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب شركة (أبل) إلى تصنيع أجهزتها في الولايات المتحدة بدلا من الصين، لأن ذلك سيجنبها تداعيات الرسوم الجمركية على الواردات من الصين.وشدد الرئيس الأميركي في تغريدة على موقع (تويتر) على أن “أسعار (منتجات) أبل قد ترتفع بسبب الرسوم الضخمة التي قد نفرضها على الصين”. واقترح ترامب على الشركة الأميركية ومقرها كاليفورنيا “تصنيع منتجاتها في الولايات المتحدة بدلا من الصين، والبدء ببناء مصانع جديدة اعتبارا من اليوم(أمس الأول)”. وتعتمد (أبل) بشكل كبير على الصين، حيث تصنع غالبية أجهزتها فيها. وفي أغسطس اعتبر مديرها التنفيذي تيم كوك أن الضرائب التي فرضها ترامب على الصين أشبه بـ”الضريبة على المستهلك”.

وكانت الشركة قد أخبرت مكتب الممثل التجاري الأميركي في خطاب بتاريخ 5 سبتمبر إن الرسوم الجمركية المقترحة على منتجات مستوردة من الصين سوف ترفع أسعار بعض منتجاتها مثل (أبل ووتش) وسماعات الرأس (آي بود) وغيرها من الأجهزة، معتبرة الرسوم الجمركية بأنها “ستظهر كضريبة على المستهلكين الأميركيين”.

وفرضت الولايات المتحدة في يوليو وأغسطس رسوما على سلع صينية بقيمة 50 مليار دولار في تحرك لقي ردا مماثلا من بكين التي حذرت من أنها قد تفرض رسوما إضافية على سلع أميركية بقيمة 60 مليار دولار.