+A
A-

إطلاق اسم سمو الشيخ عبدالله بن خالد على الإستراتيجية الخليجية

وافق أعضاء الأمانة العامة لمراكز الوثائق والدراسات بدول مجلس التعاون الخليجي، في اجتماعهم الـ 32 في الكويت، على إطلاقها اسم “سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة” على الخطة الإستراتيجية الجديدة للأمانة العامة؛ وذلك تقديرا لدور المغفور له في الحفاظ على تاريخ المنطقة.

وأشاد نائب رئيس مجلس الأمناء المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة بمباركة الأعضاء للمبادرة التي تقدم بها الأمين العام لمراكز الوثائق والدراسات بدول مجلس التعاون، الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية فهد السماري، والمدير التنفيذي للأرشيف الوطني بوزارة شؤون الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة ماجد المهيري، بتدشين الخطة الإستراتيجية الشاملة للمراكز الأعضاء وتسميتها باسم المغفور له سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة.

وقال خالد بن خليفة آل خليفة في تصريح إن هذه المبادرة الخليجية تدل على قوة ومتانة العلاقات الأخوية بين المراكز الاعضاء، وتميزها على كافة الاصعدة، مضيفا أن المغفور له سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة يتمتع بتقدير واحترام كافة المؤرخين والباحثين المتخصصين في مجال التوثيق العلمي، خصوصا وأنه كان الرئيس الفخري للأمانة العامة، ومن مؤسسيها الأوائل.

من جانبه، ثمن مدير إدارة مركز الوثائق التاريخية بمركز عيسى الثقافي الشيخ راشد بن عيسى آل خليفة الجهود التي يبذلها الأعضاء في سبيل الارتقاء بالعمل التاريخي المشترك توحيد الرؤى التاريخية، والمساعي المباركة التي تقوم بها الأمانة العامة تحت إدارة السماري؛ لضمان الحفاظ على تاريخ المنطقة وإنجازاتها الحضارية، مؤكدا إسهامات الأرشيف الوطني بدولة الإمارات، في تعزيز مستويات العمل الخليجي في مجال التوثيق والتاريخ.

وقد شارك مدير إدارة مركز الوثائق التاريخية في الاجتماع الـ 32 للأمانة العامة الذي استضافه مركز البحوث والدراسات الكويتية، بحضور رئيس البحوث راشد الجاسم، ورئيس الوثائق التاريخية هادي الشمري.

وأصدر الأعضاء توصياتهم وأكدوا فيها على تواصل لقاءات المسؤولين عن مراكز الوثائق والدراسات في الدول الأعضاء، وذلك لتبادل الرأي بشأن الأمور المهمة والخطط والإستراتيجيات وتعزيز فكرة الالتقاء بين الإخوة في الدول الشقيقة التي أرسى أسسها ودعائمها الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة رحمه الله، وتأكيد أهمية استخدام التاريخ المشترك فيما يجمع بين الأشقاء. كما استعرض الأعضاء مقترح بإقامة ندوة علمية عن الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة رحمه الله في مركز عيسى الثقافي بالبحرين، وذلك سعيا نحو إبراز جهوده ونشاطاته في المجالات المختلفة.

وأقر الأعضاء عددا من الأنشطة والبرامج المتخصصة في شأن التأريخ والتوثيق الشفهي ورقمنة الوثائق والإرشيفات، إلى جانب دورات وورش عمل تسهم في تطوير كفاءات وكوادر المراكز، وذلك في إطار إستراتيجية تطوير الممارسات العلمية للبحث والتوثيق التاريخي لمنطقة الخليج العربي.