+A
A-

حان الآن موعد عودة “الأحمر” للنهائيات الآسيوية

إلى جانب المنتخب السعودي من منطقة الخليج العربي، كان آخر ظهور لمملكة البحرين في البطولات الآسيوية لكرة السلة العام 2013، عندما تأهل منتخبنا الوطني لبطولة كأس آسيا للرجال التي أقيمت في مانيلا بالفلبيين، وتوّج بلقبها المنتخب الإيراني.

وفي تلك البطولة، حصل منتخبنا على المركز الثاني عشر، إذ حل الأحمر في الدور التمهيدي ثانيًا للمجموعة الرابعة خلفا للمتصدر منتخب كازاخستان بانتصارين وخسارة واحدة، إذ فاز على الهند وتايلند في دور المجموعات، قبل أن ينهي مشواره في البطولة باحتلاله المركز الـ12.

ويعتبر منتخب قطر هو الفريق الوحيد من منطقة الخليج الذي تأهل بشكل مستمر لبطولة كأس آسيا لتسع مرات متتالية من العام 2001 وحتى 2017.

لقد حان الآن موعد الاعتقاد بعودة منتخبنا الوطني الأول لكرة السلة إلى المنافسات الآسيوية، في ظل وجود الدعم الكبير واللامحدود من قبل الاتحاد الوطني برئاسة سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة.

منتخبنا الوطني، اتخذ بالفعل خطوة كبيرة وثقة أولى نحو التأهل لكأس آسيا 2021، حينما اجتاز بنجاح المرحلة الأولى من التصفيات التي أقيمت ذهابا في البحرين وإيابا في الإمارات، إذ حل المنتخب في المركز الأول أمام منتخبات السعودية والإمارات وعمان، بعد منافسة قوية وانتصارات مستحقة للأحمر على حساب السعودية والإمارات الذي ودّع التصفيات.

التحدي التالي لمنتخبنا الوطني هو أن ينهي التصفيات التمهيدية للمنطقة الغربية بين المراكز الأربعة الأولى لضمان التأهل إلى المرحلة الثالثة المقبلة من التصفيات الآسيوية.

ومرة أخرى، سيتعين على منتخبنا الوطني أن يجاري شقيقه الأخضر السعودي “صعب المراس”، كما سيواجه تحديًا كبيرًا حينما سيلتقي بالمنتخب الفلسطيني “الحصان الأسود”.

البحرين تتمتع بخبرة كبيرة في البطولة القارية، إذ سجل منتخبنا 8 مشاركات في نهائيات كأس أمم آسيا المؤهلة لبطولة كأس العالم، وذلك منذ انطلاقة البطولة عام 1960 بمانيلا، منها 6 مشاركات في القرن الـ20، ومشاركتين في القرن الـ21.

وجاءت أول مشاركة لمنتخبنا الوطني بنهائيات آسيا العام 1977 بماليزيا وحقق حينها الأحمر المركز الثاني عشر، وهو المركز نفسه الذي حقه بالمسابقة التالية عاد 1979 التي أقيمت باليابان.

وشارك منتخبنا ببطولة تايلند 1987 وحقق المركز الثالث عشر، وباليابان 1991 وحقق المركز 15، وبالمملكة العربية السعودية 1997 وحقق المركز 10.

أما في القرن العشرين، فسجل منتخبنا ظهورين في النهائيات، الأول كان بمنافسات الصين 2011 وحقق حينها الأحمر المركز 15، فيما كان آخر ظهور لمنتخبنا بالكأس الآسيوية العام 2013 بالفلبين ونال الأحمر على المركز 12.

ويمتلك منتخبنا في تاريخ مشاركاته بكأس آسيا 59 مباراة، حقق خلالها الفوز في 20 مناسبة بمعدل 33.90 %، فيما خسر في 39 مباراة.

وبصفته المنتخب المضيف لمنافسات تصفيات المنطقة الغربية للقارة الآسيوية هذه المرة، سيحرص بكل تأكيد رجال الأحمر على إسعاد الجماهير البحرينية بالمضي قدمًا نحو النهائيات الآسيوية.

بمتوسط عمر يبلغ 25 عامًا فقط، تعتبر قائمة منتخبنا الحالية جاهزة لتحدي أبرز الفرق الآسيوية في تصفيات كأس آسيا والتأهل للنهائيات.