+A
A-

“أمانة العاصمة”: خطة نموذجية لخفض المخلفات البلاستيكية في عاشوراء

أطلقت المدير العام لأمانة العاصمة شوقية حميدان حملة “بادر صحح” السنوية لموسم عاشوراء، كما دشنت مركز خدمات النظافة والتوعية البيئية الخاص بالأمانة وسط المنامة أمس، والذي سيتكفل بتقديم وإدارة ودعم مختلف خدمات النظافة في نطاق محافظة العاصمة خلال موسم عاشوراء 2018، إلى جانب تقديم المحاضرات والبرامج التوعوية فيما يتعلق بفرز وتدوير المخلفات، والتعريف بمهام واختصاصات الأمانة وجهودها المبذولة لصالح المواطنين والمقيمين.

كما أعلنت حميدان خلال افتتاحها المركز عن تفاصيل خطة العمل التشغيلية والتوعوية لموسم هذا العام، مؤكدةً أن الأمانة تسعى لاتباع نهج جديد نموذجي على صعيد التوعية بالنظافة وفرز وتدوير المخلفات، وهو أن تكون العملية عكسية، بحيث يتم التركيز على الخطة التشغيلية لكافة المناطق فيما يتعلق بمستوى النظافة اليومية على مدار 24 ساعة، مع الحرص على أن تكون المناطق نظيفة طوال الفترة يوميًا حتى وإن شهدت اكتظاظًا بالمشاركين ومواكب العزاء، الأمر الذي من شأنه أن يعطي انطباعا لدى الجمهور بحجم الجهود المبذولة، للالتزام بالنظافة والتخلص من المخلفات في أماكنها المخصصة.

وكشفت عن أن هدف الأمانة خلال موسم عاشوراء 2018 هو الاستمرار في خفض كميات المخلفات المنتجة بواقع يصل إلى 50 طن عن العام 2017. فقد أظهرت الإحصاءات أن كمية المخلفات المنتجة في العاصمة خلال عاشوراء 2017 كانت 317 طنا، وانخفضت بنحو 83 طنا عما تم إنتاجه خلال العام 2016، وهو ما فاق متوسط الرقم المتوقع بفعل برامج التوعية وجهود أعمال النظافة.

وأفصحت عن جائزة أفضل مأتم في مجال النظافة والتوعية البيئية، من منطلق تشجيع وتأصيل مبادئ الاهتمام بالنظافة والسلوك البيئي السليم لدى مؤسسات المجتمع، وتقاسم المسؤوليات وتحملها من قبل الجميع. وستكون قيمة الجائزة الأولى 500 دينار، وللمركز الثاني 300 دينار، ثم الثالث 200 دينار، إذ ستعمم آلية التسجيل واشتراطات القبول في المسابقة إلكترونيًا.