+A
A-

التحالف يسيطر على الطريق الرئيس بين الحديدة وصنعاء

قالت مصادر عسكرية وسكان أمس الخميس إن قوات يمنية مدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية سيطرت على الطريق الرئيس بين مدينة الحديدة الساحلية والعاصمة صنعاء، مما يقطع طريق إمدادات رئيسيا لحركة الحوثي.واستأنف التحالف هجومه على المدينة المطلة على البحر الأحمر بعد أن انهارت يوم السبت محادثات سلام كانت الأمم المتحدة تأمل أن تنجح في تلافي شن هجوم على المدينة المطلة على البحر الأحمر وفي بدء عملية لإنهاء الصراع المستمر منذ 3 سنوات.

وتضم الحديدة الميناء الرئيس بالبلاد وتمثل شريان حياة لملايين اليمنيين.

وقال التحالف، الذي تقوده السعودية والإمارات، مرارا إن السيطرة على الحديدة ستمكنه من إجبار حركة الحوثي المتحالفة مع إيران على الجلوس إلى مائدة المفاوضات من خلال قطع خط الإمدادات الرئيس عنها.

وقال مصدر عسكري موال للتحالف لرويترز إنه تم ”إغلاق المدخل الرئيس لمدينة الحديدة باتجاه صنعاء بعد سيطرة القوات المدعومة من الإمارات على الطريق“.

وقال سكان إن ضربات جوية لطائرات التحالف الحربية ألحقت أضرارا بالبوابة الشرقية الرئيسة وإن القتال ما زال مستمرا في شوارع متفرعة من الطريق الرئيس.

وهناك طريق إمدادات آخر أكثر التفافا بين الحديدة الواقعة على الساحل الغربي لليمن والعاصمة في الشمال.

وتدخل التحالف العربي في الحرب اليمنية، عام 2015 لإعادة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا للحكم.

وشن التحالف هجوما على الحديدة في يونيو سعيا لإخضاع الحوثيين، لكنه أوقفه تقريبا ليمنح فرصة لمحادثات سلام تحت رعاية الأمم المتحدة.