+A
A-

يوسف الحمدان:”صدى الصمت” إضافة في رصيد المسرح الخليجي

أشاد الناقد المسرحي البحريني يوسف الحمدان بالمسرحية الكويتية “صدى الصمت” المشاركة في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، حيث قال: إن المسرحية تمثل إحدى الإضافات المتميزة في رصيد المسرح الخليجي”، مشيدًا في كلمته باللغة المسرحية التي يمتلكها الفنان فيصل العميري، وقد وصفه بأنه أحد الرهانات المسرحية العربية كمخرج وكممثل، وأضاف أن “صدى الصمت” تمثل حالة مسرحية إبداعية تمتاز بالاحترافية العالية التي تذهب بعيدًا بأطروحاتها ومضامينها.

كما أشاد الناقد اللبناني عبيدو باشا بالعمل المسرحي: “عمل جميل يقوم على فكرة التغريب بالتغريب والعبث، تعبيرًا عن تقطع الأواصر وكشف اللعبة أمام الجمهور من دون دعوة إلى المشاركة باللعبة، والأبرز في العرض لحظات اللعب على “الغروتيسك” أو تضخيم الأداء، بحضور قائد اللعبة على المنصة الدراماتورغ، وموسيقى حية من المؤثرات المشغولة بهواء العرض، وإخراج يقوم على التداخل بين المشاهد وإعادة بعضها، الكثير من بريشت والكثير من آرابال ويونسكو”.

من جانبه، قال الناقد المسرحي التونسي د. محمد الميموني: نحن أمام تجربة مسرحية إضافية في رصيد المسرح العربي، ولعل فوز “صدى الصمت” بجائزة القاسمي لأفضل عرض في مهرجان المسرح العربي هو خير دليل على مكانتها وقيمتها الفنية والاحترافية العالية في التعامل مع المسرح شكلا ومضمونًا، مما يرسخ مكانة وقيمة المسرح في الكويت، وأيضًا فرقة المسرح الكويتي التي باتت بعروضها خير سفير للمسرح في الكويت.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة فرقة المسرح الكويتي الفنان أحمد السلمان عن المهرجان: “يمثل مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي موعدًا متجددًا مع الإبداع المسرحي العالمي، حيث يقدم المهرجان عبر اختيارات عالية المستوى أهم الأعمال المسرحية التي قدمت في أنحاء العالم، مما يمثل محطة أساسية في مسيرة المسرح العربي والدولي وفرصة حقيقية لتقديم إبداعات صناع المسرح في الكويت لزملائهم في أنحاء العالم في حوار فني عالي المستوى. وتابع قوله: “لقد استطاع المهرجان أن يؤكد حضوره وبصمته عبر تلك الاستمرارية المتميزة، وأيضًا الاختيارات الفنية العالية المستوى، إضافة إلى الندوة الفكرية التي ستناقش جملة من القضايا المحورية في مسيرة المسرح عربيًّا ودوليًّا”.

وكانت مسرحية “صدى الصمت”، قد قدمت على صالة الفنانة القديرة سميحة أيوب في المسرح القومي بالقاهرة ضمن عروض مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي الذي تتواصل عروضه حتى 20 الجاري.

يشار إلى أن فرقة الكويتي كانت قد فازت بجائزة أفضل عرض مسرحي في مهرجان الشباب العربي في الكويت عن مسرحية “عطسة”، وحصدت أيضًا بجائزة مهرجان الأردن المسرحي، وتستعد لتلبية دعوة رسمية للمشاركة في مهرجان “الدن” بسلطنة عمان. كما حققت الفرقة أفضل عرض مسرحي في مهرجان الكويت المسرحي عن مسرحية “الرحمة”، التي ستمثل الكويت في مهرجان الأردن المسرحي في نوفمبر المقبل.