+A
A-

إيقاف إنتاج “الخنفساء” في 2019

أعلنت شركة “فولكس فاغن” الألمانية في 13 سبتمبر 2018 أنها ستتوقف عن إنتاج سيارة “بيتل” الشهيرة في العام 2019 مع طرح نموذجين آخيرين لـ “الاحتفاء بالإرث الغني” لطراز طبع تاريخ صناعة السيارات.

وقال رئيس الشركة لمنطقة أميركا الشمالية هنريك فوبكن “من شأن خسارة سيارة بيتل (الخنفساء) بعد إنتاج ثلاثة أجيال منها على مدى سبعة عقود، أن يثير موجة تأثر في صفوف محبي هذه السيارة الأوفياء جدًّا”. وتريد الشركة التي تحاول الخروج في الولايات المتحدة من الفضيحة المدوية المتعلقة بالتلاعب بالمحركات لإخفاء مستويات التلوث، على السيارات العائلية الأكبر والكهربائية كذلك “ولا تنوي على الفور استبدال هذه السيارة”.

لكن فوبكن سارع إلى القول إنه “ينبغي ألا نستبعد أي شيء نهائيًّا”.

وسيتوقف الإنتاج نهائيًّا في يوليو 2019 في مصنع هذه السيارة في بويبلا بالمكسيك.

وفولكس فاجن بيتل أو الخنفساء هي أول سيارة للصانع الألماني، في ثلاثينيات القرن الماضي، وهي تعني “سيارة الشعب”.

وبدأ الإنتاج في عام 1938، باعتماد السيارة التي صممها المهندس الألماني فارديناند بورشيه بناءً على طلب من المستشار أدولف هتلر، رئيس الرايخ الألماني الثالث. حتى قبل بدء إنتاجها الفعلي، استعملها النظام النازي كأداة دعاية له. ما لبثت البيتل أن انتشرت بصورة ملحوظة في عالم السيارات ولفترة طويلة. ففي 17 فبراير 1972، حطمت الرقم القياسي للمبيعات الذي كان تحتفظ به سيارة فورد تي. حيث بيع منها حوالي 21.53 مليون نسخة حول العالم. فكانت بذلك فعلاً “سيارة القرن العشرين”.