+A
A-

متظاهرون بإدلب: لا تراجع عن ثورتنا حتى إسقاط النظام

عمت تظاهرات، امس الجمعة، مختلف مناطق محافظة إدلب وريفها في تحد واضح للنظام السوري وحلفائه، حيث أكد المتظاهرون أنه لا بديل عن إسقاط النظام.

وقال ناشطون “نريد أن يعرف العالم كله، أننا لن نتراجع عن ثورتنا حتى إسقاط النظام”. كما خرجت تظاهرات مماثلة في مناطق إعزاز ودارة عزة والأتارب، بريف محافظة حلب.

وحمل المتظاهرون الذين احتشدوا عقب صلاة الجمعة لافتات كتبوا عليها عبارات من قبيل “نحن لسنا إرهابيين”، و”نريد الحرية”.

عمت تظاهرات، امس الجمعة، مختلف مناطق محافظة إدلب وريفها في تحد واضح للنظام السوري وحلفائه، حيث أكد المتظاهرون أنه لا بديل عن إسقاط النظام. وقال ناشطون “نريد أن يعرف العالم كله، أننا لن نتراجع عن ثورتنا حتى إسقاط النظام”. كما خرجت تظاهرات مماثلة في مناطق إعزاز ودارة عزة والأتارب، بريف محافظة حلب. وحمل المتظاهرون الذين احتشدوا عقب صلاة الجمعة لافتات كتبوا عليها عبارات من قبيل “نحن لسنا إرهابيين”، و”نريد الحرية”.

يذكر أن ترقبا مشوبا بالقلق يعم المنطقة والمجتمع الدولي، مع تواتر أنباء بتحضيرات يجريها النظام السوري وداعموه، بمن فيهم روسيا، لمهاجمة محافظة إدلب شمال غربي سوريا، آخر معاقل المعارضة، حيث يقيم نحو 4 ملايين مدني، مئات الآلاف منهم نازحون.

ورغم إعلان إدلب “منطقة خفض توتر” في مايو 2017 بموجب اتفاق أستانة بين الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران، إلا أن النظام والقوات الروسية تواصل القصف الجوي على المنطقة بين الفينة والأخرى.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الجمعة، إن موسكو ستواصل تدمير ورش الأسلحة في إدلب شمالي سوريا، مضيفا أن بلاده ستضع المدنيين في عين الاعتبار، وتعمل على إقامة ممرات آمنة. وأكد لافروف في تصريحات نقلتها وكالة إنترفاكس الروسية، أن موسكو ستقوم بإنشاء ممرات آمنة في إدلب، كما ستعمل على تشجيع اتفاقات المصالحة المحلية.

وتعرضت محافظة إدلب الواقعة على الحدود التركية، مع مناطق في محيطها، لقصف مكثف شنته قوات النظام السوري وروسيا، خلال الأيام الماضية. من جانبه، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أمس الجمعة إن بلاده تعمل على التوصل لوقف إطلاق النار في شمال غرب سوريا الخاضع لسيطرة المعارضة وإنها مستعدة للتعاون في محاربة الجماعات الإرهابية في إدلب.

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الباكستاني أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيتحدث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين عن الوضع في سوريا.