+A
A-

الأمين: 80 % ارتفاع مبيعات المواد الغذائية استعدادا لـ “عاشوراء”

انتعشت حركة تجارة الأغذية في موسم عاشوراء، خصوصا شراء المواد الغذائية مثل الأرز وزيوت القلي والدجاج واللحوم الحمراء إذ ارتفعت المبيعات بنسبة 80 %، وارتفعت نسبة المبيعات للماء والعصائر بنسبة 100 %؛ استعدادا من المآتم لتحضير الوجبات اليومية والبوفيهات خلال موسم عاشوراء بما في ذلك التبرعات في هذه الأيام.

وقال رجل الأعمال وتاجر المواد الغذائية رئيس لجنة الثروة الغذائية بغرفة تجارة وصناعة البحرين خالد الأمين “ في موسم عاشوراء تنتعش حركة بيع المواد الغذائية من الأرز واللحم والدجاج وزيوت الطبخ والخضروات والفواكه والماء والعصائر؛ نتيجة دخول الاستهلاك اليومي في المأتم، والذي يكون فعالا في هذه الفترة القصيرة؛ لاعتماده على تحضير الوجبات اليومية والبوفيهات للمعزين، وبالتالي تنتعش بدورها المبيعات للمواد الغذائية”.

‎وأكد الأمين أن الحركة التجارية في موسم عاشوراء دورة اقتصادية مرتبطة بعضها ببعض، فهناك قطاع الأغذية مثل الأرز والدهن والدجاج الذي ارتفعت مبيعاته بنسبة 80 %، والماء والعصائر الذي ارتفعت مبيعاته بنسبة 100 %، والقماش والصوتيات والخضروات والفواكه والمطابخ والنقل وغيرها من القطاعات التي تنتعش في هذه الفترة وتعمل على تحريك حركة البيع والشراء في البلاد في تلك الفترة القصيرة.

وعلى الرغم من كون المناسبة حزينة لكن لها أثر كبير في حركة السوق. وبمناسبة موسم عاشوراء، هناك اطمئنان على توافر الخضراوات (خصوصا البطاطس، البصل والطماطم) والفواكه (خصوصا الموز، البرتقال والتفاح) واللحوم والدجاج والطحين.

وأوضح “قمنا بزيارات إلى الأسواق والاتصال بالمعنيين خصوصا بسوق المنامة المركزية للخضراوات والفواكه؛ للوقوف على استعدادات الأسواق واستقرار أسعار الخضراوات والفواكه؛ استعدادا لمناسبة عاشوراء، ووقوفًا على حركة العرض والطلب في الأسواق المركزية ولاسيما في المناسبات ومواسم الطلب ضمن استعدادات وزارة التجارة المبكرة للمواسم وضمانًا لتوافر السلع الرئيسة الأساسية بكميات وفيرة تفضي إلى استقرار أسعارها”.

من جانبهم، أكد موردو الخضراوات والفواكه منهم البستاني، الأمين ورجب، “توافر الخضراوات والفواكه بكميات كبيرة وأسعار مستقرة ومن مصادر متعددة بما يتناسب مع حجم الطلب المتوقع في الأيام المقبلة، مشددين على أن السوق حافلة بأصناف كثيرة ومتعددة المصادر خصوصًا الموسمية منها، ويتم طرح أكثر من 1500 طن من الخضراوات والفواكه يوميًا ومن مصادر متعددة كالسعودية والأردن ومصر ولبنان وتركيا والهند وباكستان والفلبين وجنوب إفريقيا وغيرها.

أما فيما يخص اللحوم، فمن خلال التنسيق مع شركات اللحوم، تم التأكيد من التجار على أن هناك استيرادا مستمرا بالنسبة للحوم المبردة لتغطية حاجة السوق، إذ تم في يوم الخميس إلى جانب لحم العجل البحريني المتوفر دائمًا توريد 1000 رأس.

اللحوم متوافرة

وأضاف الأمين “تم طرح 1500 رأس غنم سوداني ونعيمة مذبوح وتم طرح 2500 رأس غنم استرالي، سوداني وكازاخستاني مبرد وكذلك 488 رأس غنم باكستانيا مبردا ليصل مجموع ما تم طرحه حتى الخميس أكثر من 5000 رأس غنم، إلى جانب كميات وفيرة من لحم البقر بلغ قوامها 2000 قطعة لحم بقر مبرد. وهناك كميات أكبر ستطرح في الأيام المقبلة.

وفيما يخص الدجاج المدعوم، تم التنسيق والاتصال مع نائب رئيس مجلس الإدارة لشركة دلمون للدواجن، إذ تم طرح 30 ألف كيلوغرام من الدجاج الطازج بشكل يومي طوال الأسبوع، كما يوجد مخزون لدى القطاع التجاري من الدجاج المستورد بأنواعه الطازجة والمجمدة من دول متعددة كالمملكة العربية السعودية والبرازيل وفرنسا لمدة 6 أشهر.

وبشأن الطحين، قال الأمين “من خلال اتصالنا مع رئيس مجلس إدارة شركة البحرين لمطاحن الدقيق فالإحصاءات تشير لوجود 50.3 ألف كيس معبأة بالطحين حاليًا زنة كل كيس 50 كيلوغرامًا، ومخزون من القمح يبلغ نحو 37.5 ألف طن.