+A
A-

خلف: خطة لتطوير سوق جدحفص

 قال وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف أن “البلديات” وضعت خطة متكاملة لتطوير سوق جدحفص خلال المرحلة المقبلة، مشيرا إلى أن الوزارة درست عدة خيارات لتطوير السوق. وأشار الوزير في لقائه النائب علي العطيش بحضور وكيل شؤون البلديات نبيل أبوالفتح ومدير عام أمانة العاصمة شوقية حميدان ورئيس مجلس أمانة العاصمة محمد الخزاعي والوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة وائل المبارك أن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني تولي أهمية كبيرة لتطوير الأسواق في مختلف مناطق مملكة البحرين بما فيها سوق جدحفص الذي يشكل أهمية كبيرة على مستوى الحركة التجارية والخدماتية.

كما أكد أن أعمال التطوير لسوق جدحفص تأتي بناء على توجيهات من الحكومة وبمتابعة مباشرة من لدن رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة.

وأوضح أن أمانة العاصمة بدأت بتنفيذ خطة الصيانة العاجلة لسوق جدحفص والمتمثلة بصيانة وتجديد المرافق الصحية للسوق واستبدال وتصحيح وضعية التمديدات الكهربائية، إضافة إلى إصلاح وتغيير المراوح الهوائية.

وقال “تم الانتهاء من صيانة دورات مياه سوق جدحفص المركزية وعددها 3 بمبلغ وقدره 2,900/‏‏‏- دينار، كما تم إضافة مراوح هواء ومصابيح إنارة والانتهاء من الأعمال الكهربائية ذات العلاقة بنسبة إنجاز بلغت 80 %، والانتهاء من هدم المبنى الجانبي المنشأ مسبقا من جانب مصنع الماجد لتدوير البلاستيك والمواد الصلبة (فترة بلدية الشمالية ) بعد اتخاذ الإجراءات المتبعة والتأكد من فترة الانتفاع بالموقع؛ بهدف زيادة عدد الفرشات، كما تم إزالة الحاجز الألمنيوم وفقا لما تم الاتفاق عليه بالاجتماع المنعقد مع التجار؛ من أجل تحسين الإضاءة والتهوية في المنطقة.

وتابع “وفي ظل الرغبة باحتواء عدد أكبر من المنتفعين تم إخطار جميع التجار المرخصين بعقود إدارية سابقة مع أمانة العاصمة (بكل من سوق الخضار والفواكه، سوق السمك، سوق اللحم، المقاهي الشعبية)؛ بهدف تحديد العدد المتبقي من الفرشات وتخصيصها للمتقدمين بطلبات الاستئجار”.

وأضاف “تم الانتهاء من تخطيط فرشات إضافية بالمساحة الداخلية من سوق الخضار والفواكه وتحديد مساحة 9 أمتار مربع لجميع الفرشات (3مx3م لمزيد من التنظيم، إذ كان لابد من حصر أسماء البائعة غير النظامية في منطقة سوق جدحفص المركزية (بيع السمك وبيع الخضار والفواكه).

وأكد الوزير خلف أن أمانة العاصمة تعمل حاليا على دراسة بعض أعمال الصيانة المتاحة للسوق الحالية على سبيل تقييم جداولها قبل إقرارها، ومنها صيانة شاملة للسقف بكلفه تقديرية وقدرها 31,428.800 دينار”.

وتابع “إن الوزارة وضعت خطة متكاملة على مرحلتين لتحسين أوضاع سوق جدحفص الشعبية، مشيرا إلى أن “البلديات” تضع مصلحة التاجر البحريني من أولوياتها، لذلك فإن المرحلة الأولى تتمثل في صيانة السوق بصورة عاجلة، وهي مرحلة بدأت بالفعل في الفترة الماضية ومازالت مستمرة حتى اليوم بناء على الاجتماع الذي عقدته أمانة العاصمة مع ممثلين عن تجار السوق وممثلين عن غرفة التجارة ومجلس أمانة العاصمة والبلدية”.

وأردف “تشكل سوق جدحفص الشعبية أهمية بالنسبة لنا لما يمثله من ذاكرة جميلة لدى البحرينيين خصوصا والخليجيين عموما، وهو من الأسواق الذي وضعت “البلديات” خطة متكاملة؛ من أجل تطوير والحفاظ عليه “مؤكدا أن أعمال الصيانة هو المرحلة الأولى، والتي سيتبعها لاحقا برنامج متكامل لتطويره بما يتناسب وحجم هذا السوق اجتماعيا واقتصاديا وشعبيا”.