+A
A-

الزعيم على البطولات اعتاد... وبالسوبر بدأ الحصاد

توّج رئيس الاتحاد البحريني لكرة السلة سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة، فريق المنامة بطلاً لكأس السوبر للموسم الرياضي 2018/2019، عقب فوزه على المحرق بنتيجة (66/72)، في المباراة التي جمعتهما مساء أمس الأربعاء، على صالة اتحاد اللعبة بأم الحصم، في تدشين الموسم السلاوي الجديد.

وعقب اللقاء قام سمو الشيخ عيسى بن علي بتتويج المنامة بكأس السوبر وتقليد الفريق بالميداليات الذهبية، فيما تقلد المحرق بالميداليات الفضية، وقبل ذلك قام بتكريم طاقم التحكيم المكون من محمد السلم عبدالكريم شكيب وعادل غلوم.

وتمكن المنامة من المحافظة على لقبه بطلا لكأس السوبر السلاوي، واستحق الفوز باللقب السادس على التوالي السابع في تاريخه، ليواصل الانفراد بالرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالجائزة.

وجاءت نتائج أشواط المباراة كالآتي: 17/13 المنامة، 20/17 المحرق، 22/18 المنامة و16/15 المنامة.

عودة للمواجهة، قدّم الفريقان مباراة متكافئة المستوى، واستطاع المنامة حسم اللقاء بفضل عاملي الخبرة والتركيز القوي للاعبيه حتى الثواني الأخيرة، إلى جانب الأدوار الدفاعية المتينة التي قام بها محمد أمير والأميركي واين تشيزم عبر التغطية وقطع الكرات، والحلول الهجومية المتنوعة التي رجحت كفة الفريق في نيل الفوز.

الشوط الأول

وبدأ المنامة بتشكيلة ضمت حسين شاكر، محمد أمير، أحمد عزيز، محمد حسين والأميركي واين تشيزم، فيما بدأ المنامة بتشكيلة ضمت أحمد حسن، علي شكرالله، سيدكاظم ماجد، بدر جاسم والأميركي شون ويليامز.

وبدأ المنامة المباراة بشكل فني جيد، وأخذ عصا السبق بتقدمه 4/0 بواسطة سلتي محمد حسين ومحمد أمير تبعها الأميركي تشيزم بثلاثية وسع بها الفارق 7/0.

وعمد المحرق على التصويب الثلاثي لتقليص الفارق ونجح في افتتاح نقاطه في المباراة بواسطة ثلاثية بدر جاسم 7/3، تبعها علي شكرالله بسلة من تحت الحلق 7/5، قبل أن يضيف بدر ثلاثية ثانية منتصف الربع الأول منح بها فريقه التقدم الأول في المباراة 8/7.

واستعاد المنامة التقدم سريعا بتصويبتين ثلاثيتين لمحمد حسين وسلة واحدة لأحمد عزيز 15/8، دفعت مدرب المحرق التدخل بإجراء التغيير الأول والدفع بعلي عباس؛ لتنشيط الجبهة الهجومية، تبعه بطلب للوقت الفني، غير أن المنامة ظل محافظا على تقدمه حتى نهاية الربع الذي حسمه لمصلحته  بـ17/13.

وقلص المحرق النتيجة بداية الربع الثاني إلى سلة واحدة في مناسبتين آخرها 21/19، قبل أن يرفع المنامة الفارق مجددًا إلى 29/21 منتصف الفترة، معولا على التنويع الهجومي بالاختراق تارة والتصويب الثلاثي تارة أخرى، ومستفيدا من إضاعة المحرق للفرص السهلة من تحت السلة.

واستفاد المنامة من الرميات الثلاثية الناجحة للمحافظة على تقدمه، فيما ظل المحرق معتمدا على الاختراقات والتصويب من تحت الحلق بعد أن كان معتمدا على تصويبات بدر جاسم الثلاثية، ونجح من تقليص الفارق إلى نقطة واحدة مع نهاية الشوط الأول 34/33.

الشوط الثاني

وضرب المنامة بقوة بداية الشوط الثاني موسعا الفارق في الدقائق الثلاث الأولى إلى 10 نقاط بواقع 44/33، في الوقت الذي صام فيه لاعبو المحرق عن التسجيل خلال تلك الدقائق، ما دفع المدرب البوسني آلن التدخل بالوقت الفني؛ لإعادة ترتيب أوراق فريقه.

وفرض المنامة دفاعا صارما على مفاتيح لعب المحرق ما قيّد تحكراتهم الهجومية وتصويباتهم على الحلق وأوقعهم في العديد من الأخطاء الهجومية التي حولها المنامة لهجمات مرتدة سريعة حافظ بها على تقدمه منتصف الربع الثالث 53/41.

ومنحت الأخطاء الدفاعية والشخصية المتكررة على لاعبي المنامة فريق المحرق فرصة تقليص الفارق بشكل تدريجي وصولا إلى 5 نقاط مع نهاية الفترة بواقع 51/56، بعد أن استغل لاعبوه التسجيل بشكل جيد من الرميات الحرة التي تحصلوا عليها.

وواصل المنامة اعتماده على التصويب الثلاثي المركز في الربع الأخير الذي منحه إعادة رفع الفارق بداية الفترة، غير أن المحرق تمكن من تقليص النتيجة إلى 5 نقاط ثم إلى سلة واحدة بواسطة ثلاثية علي عباس المحكمة منتصف الربع 60/62، أجبرت مدرب المنامة طلب الوقت الفني.

ونجح المنامة في التعامل مع المجريات الأخيرة بالشكل المطلوب ما مكنه رفع النتيجة 70/62، وصولا لحسم الفوز.