+A
A-

الرئيس التنفيذي لـ “بنفت”: مناقصة لتطبيق “أعرف عميلك إلكترونيا”

قال الرئيس التنفيذي لشركة “بنفت البحرين”، والتي تدير شبكة مركز المعلومات الائتمانية وتوفر الشبكة المالية الإلكترونية بين البنوك، عبدالواحد جناحي، إن الاستعدادات لتطبيق برنامج التحقق الإلكتروني من هوية العميل والمعروف اختصارا “اعرف عميلك إلكترونياً” eKYC قد بدأت.

وأكد جناحي في معرض رده على استفسارات لـ “البلاد” أنه تم تشكيل لجنة خاصة لمتابعة المشروع تضم عددا من الجهات من بينها مجلس التنمية الاقتصادية، الحكومة الالكترونية، البنوك ومصرف البحرين المركزي.

وأشار جناحي إلى أن اللجنة عقدت أول اجتماعاتها مؤخراً وبحثت الخطوات التنفيذية لإنجاز المشروع، مضيفا أنه سيتم طرح مناقصة لتنفيذ المشروع، وعلى أثرها سيطلب من الشركات تقديم عطاءاتها على أن يتم عمل تصفية للشركات وتأهيل عدد منها للمنافسة النهائية.

وقال إن الشركة ستقوم بجلب وتطبيق الحلول التقنية اللازمة من أجل تطبيق مشروع “أعرف عمليك”، وتشمل المعدات التقنية اللازمة إلى جانب أنظمة الحاسوب.

وأوضح أن دور شركة “بنفت” سيكون تولي عملية التشغيل للخدمة وتقديم الخدمات اللاحقة لبدء المشروع.

وسيساعد إطلاق خدمة “اعرف عميلك الكترونياً” أو التحقق الإلكتروني من هوية العميل، البنوك والمؤسسات المالية في تبسيط إجراءات تقديم مختلف الخدمات ومن بينها فتح الحسابات وتقديم المنتجات دون الحاجة إلى زيارة العميل إلى البنك، وذلك من خلال ربط الكتروني بين البنوك ومع مصادر المعلومات في هيئة الحكومة الإلكترونية التي تتيح الوصول إلى بيانات العملاء خصوصا فيما يتعلق بالبصمة والتي توجد لدى قاعدة المعلومات في الهيئة والتي تم تطبيقها عبر استخدامها في مشروع سابق وهو تسجيل شرائح الهواتف المتنقلة.

ومن المؤمل أن تساعد إطلاق خدمة “اعرف عميك”، كذلك شركات “الفينتك” والتي تقوم بطرح منتجات مالية ومصرفية من خلال تطبيقات تستخدم الانترنت في إطلاق منتجاتها وخدماتها بطريقة أسهل، وهو ما يتواكب مع توجيهات مصرف البحرين المركزي للقطاع المالي بالتوجه نحو استخدام تكنولوجيا الخدمات المالية.

يذكر أن الاتفاقية الموقعة بين “بنفت” وهيئة الحكومة الالكترونية في ابريل الماضي، تهدف إلى توثيق أطر التعاون بين الهيئة والشركة في المجال التقني وفي مجالات تطوير خدمات المدفوعات الإلكترونية، حيث سيتم تطوير آلية خدمة الدفع الإلكتروني للخدمات الحكومية عبر القنوات الإلكترونية المتعددة التي وفرتها الهيئة، فضلاً عن دراسة الخيارات الإلكترونية المتاحة للتعرف على مدى إمكانية إجراء المزيد من عمليات التحويل المالي والآلية المتبعة لاستيفاء مستحقات الفواتير بصورة إلكترونية.

كما تهدف الاتفاقية إلى تحسين جودة التقارير المالية الدورية الصادرة عن الهيئة والمرفوعة للجهات الحكومية من خلال تدشين التقرير الائتماني عبر البوابة الوطنية ومنصة الحكومة الإلكترونية، بالتنسيق مع مصرف البحرين المركزي، والذي يتضمن إجمالي المدفوعات الإلكترونية المنجزة عبر كافة وسائل الدفع الإلكتروني المتاحة، وتبادل التقارير لحصر وتحديد حجم المدفوعات الإلكترونية في كافة الجهات الحكومية.