+A
A-

العباسي: مفاوضات مع شركات لاستئجار 6 أراض بمرسى البحرين للاستثمار

كشف مدير الشؤون الفنية بمرسى البحرين للاستثمار عبدالله العباسي أن الشركة تتفاوض في الوقت الحالي مع عدد من الشركات لاستئجار الأراضي المتبقية في المنطقة والتي يبلغ عددها 6 أراضٍ، متوقعا أن يتم التوقيع مع إحدى الشركات قبل نهاية العام 2019.

وأضاف أن الشركة تتطلع إلى القيمة التي سيضيفها المستثمر عند استئجاره للأرض إلى المنطقة وعلى نطاق البحرين من ناحية في المجال الصناعي أو اللوجستي أو غيره، مبينا أنه يتم التركيز على أسماء شركات كبيرة تعطي إضافة من ناحية العمالة والسجل التجاري والتوظيف وبحرنة الوظائف. وتابع أنه يتم دراسة رؤوس الأموال المستثمرة في المشروع نفسه وأسماء الشركات وتقييمها في قسم استلام طلبات المستأجرين لتأجير الأراضي، لافتًا إلى أن الشركة تعتمد على آلية تقييم الطلبات المقدمة لتأجير الأراضي الصناعية واختيار الأفضل والتوقيع حسب العقد المعتمد بين الشركة ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة.

وأكد أن نسبة الأراضي المستأجرة في المرسى بلغت نسبتها 98 % من إجمالي المساحات التأجيرية المتوفرة في المنطقة البالغة عددها 165 أرضا مخصصة للاستثمار، متوقعًا أن تبلغ نسبة تأجير الأراضي 100 % خلال العام المقبل.

وأوضح أن 60 % من الأراضي المؤجرة تم تطويرها من جانب المستثمرين، مشيرًا إلى أن الخطوة القادمة للشركة هي المتابعات المستمرة مع جميع المستثمرين لتطوير الأراضي المستأجرة بأسرع وقت ممكن.

ولفت إلى نسبة التطوير ستتغير مطلع 2019 ، إذ هناك مشاريع قيد الإنشاء ستؤجر خلال 2018 و2019، موضحا أن العديد من الشركات مستأجرة في المرسى والهدف الرئيس إعادة تأجير تلك الوحدات الصناعية لمستثمرين آخرين لإقامة ورش عمل سواء للخشب أو الزجاج أو الأمنيوم أو الحديد والصناعات مثل البلاستيك إضافة إلى الصناعات الثقيلة. وأشار إلى أن نسبة المستثمرين من خارج البحرين نسبتهم نحو 40 % إلى 60 %، ويتم التعامل معهم كالمستثمر البحريني من ناحية المميزات والتواصل.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لمرسى البحرين للاستثمار، المدينة الصناعية النموذجية الممتدة على مساحة 1.7 مليون متر مربع في مدينة سلمان الصناعية بمنطقة الحد، لإطلاق تطبيق “BIW AR” لخدمة عملائه، بالتعاون مع شركة “إن جي إن” الدولية. وأعلن مرسى البحرين للاستثمار عن تزويد لتطبيق هاتف ذكي “BIW AR” يوفر للمتعاملين فرصة غير مسبوقة في رؤية صور ثلاثة الأبعاد لما يريدون استئجاره أو شرائه من مساحات أرض ومقرات مصانع ومستودعات وغيرها.

وبات بإمكان العملاء الحاليين والمستقبليين لمرسى البحرين للاستثمار، ومن خلال هذا التطبيق الذي يستخدم تقنية “الواقع المعزز”، أن يطلعوا على تفاصيل دقيقة حول المساحة والمكان والشكل النهائي للوحدة الصناعية التي يرغبون بشرائها أو استئجارها بدقة متناهية، وبالأبعاد والألوان. و أشار العباسي، إلى أن المرسى بات مجهزا الآن لتقديم عروض تفاعلية غير مسبوقة لعملائها، بما يتيح لهم القيام بجولة على مواقع شاسعة في غضون ثوان معدودة عبر هذا التطبيق، مضيفا “حرصنا على أن يكون هذا التطبيق سهل الاستخدام للغاية، مع ميزات تسمح بعرض المباني والمنشآت لدينا من جميع الزوايا، إضافة إلى التنقل البسيط بين المناطق الصناعية، اللوجستية وسكن العمال في المرسى.

وتابع  “لقد عملنا على تعزيز مستوى الأداء التشغيلي في مشروع مرسى البحرين للاستثمار، مما أدى في نهاية المطاف إلى تعزيز دعمنا لتطوير القطاع الصناعي في البحرين”، معربا في هذا الإطار عن شكره لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة على دعمها المستمر الذي ساهم في قدرة BIW على تشجيع الابتكار؛ من أجل تطوير القطاع الصناعي البحريني.

وأوضح أن “التطبيق الجديد يقدم فائدة لكل مستأجر في المرسى، وللجمهور عموما، وبمجرد تنزيل التطبيق من iTunes أو Play Store تحت اسم BIW AR يكون المخطط الرئيس للمرسى في متناول اليد بطريقة ثلاثية الأبعاد، ويتم تصنيف كل منطقة من المناطق بوضوح، كما يتم توضيح المناطق داخل المرسى وتمييز الأنشطة بجميع أنواعها”.

من ناحيته، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة “إن جي إن”، يعقوب العوضي، عن سعادته للعمل مع مرسى البحرين للاستثمار في هذا المشروع، وقال “يسمح تطبيق الواقع المعزز الذي قمنا بتطويره للمرسى بتحسين تجربة المستأجرين الحاليين والمستقبليين، كما يقلل من المتطلبات والتكلفة المرتبطة بالوسائط التقليدية مثل بناء ونقل النماذج المادية للمنشآت داخل المرسى”.

وأشار إلى حرص “إن جي إن” على تسهيل استخدام هذا التطبيق إلى جانب تعزيز المزايا التي يقدمها للمستخدمين، لافتا إلى أن فريق الابتكار والتصميم التابع للشركة يعمل على دمج واقع وتقنيات الواقع المعزز الواقع في القطاع العقاري، وقال “نحن فخورون بأن نكون الأول في البحرين لتقديم هذه التكنولوجيا إلى مجال العقارات”.

ويصل حجم الاستثمار الكلي مرسى البحرين للاستثمار يبلغ ما يقارب 1.3 مليار دولار، لافتا إلى أن الشركة تضع كامل تركيزها حاليا على استكمال شغل الأراضي المتبقية، إضافة إلى تطوير الأراضي المستأجرة وغير المؤجرة حتى الآن.