+A
A-

انتعاش بحركة السفر و5 ملايين عبروا مطار البحرين الدولي هذا الصيف

سجلت حركة المسافرين عبر مطار البحرين الدولي انتعاشا خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري 2018، مدفوعا بانتعاش كبير في الحركة خلال موسم صيف هذا العام، والتي بلغت قرابة 18 % و16 % في شهري يوليو وأغسطس وهما ذروتا الموسم، مقارنة بالعام الماضي.

وأظهرت بيانات المسافرين، والتي كشفتها وزارة المواصلات والاتصالات حديثا، أن مجموع إجمالي المسافرين عبر مطار البحرين الدولي قد ارتفع بمقدار 9 % في الثمانية أشهر الأولى من العام أي حتى أغسطس الماضي، ليبلغ إجمالي عدد المسافرين (يشمل القادمين والمغادرين والترانزيت) نحو 5 ملايين مسافر.

وقد دفع تحسن أداء صيف هذا العام لقلب الأداء السلبي الذي سجله مطار البحرين الدولي من حيث الحركة السفر، والذي كان (-25) ليتحول إلى الخانة الخضراء بعد أن كان في الخانة الحمراء.

وفيما يتعلق بحركة الترانسفير (أي المسافر على نفس الرحلة والطائرة والخط)، فقد قفز عدد المسافرين في هذه الفئة بنسبة 33 % خلال شهر أغسطس الماضي على مستوى شهري، و9 % على أساس سنوي ليبلغ 2.5 مليون مسافر، ولا يحتسب هؤلاء ضمن مجموع حركة المسافرين عبر المطار.

من جانب آخر، أظهرت الأرقام أن حركة الطائرات نمت في أغسطس الماضي بنحو 8 %، لكن مطار البحرين الدولي استضاف خلال الثمانية أشهر الأولى من العام 64.4 ألف رحلة للطائرات، وهو أقل من العام الماضي بنحو 2 %.

وفيما يتعلق بقطاع الشحن الجوي، فقد شهد مطار البحرين الدولي مؤشرات إيجابية، إذ نمت حركة الشحن الجوي في أغسطس الماضي بنسبة 38 %، وفي 8 أشهر في 2018 بلغت نسبة النمو 9 %، ليبلغ إجمالي البريد والطرود التي نقلتها الطائرات أكثر من 38 ألف طن.

وكذلك حققت مبيعات الوقود زيادة ملحوظة خلال شهر أغسطس وذلك بنسبة 19 %، كما ارتفعت خلال العام وحتى الشهر المذكور، بنحو 6 % لتبلغ مبيعات شركة مطار البحرين لوقود الطائرات نحو 103.7 مليون غالون.