+A
A-

“الخدمة” يعرض مزايا التقاعد الاختياري غدا

تنفيذًا لبرنامج التوازن المالي الذي أعلنته اللجنة الوزارية للشؤون المالية وضبط الإنفاق، يعقد ديوان الخدمة المدنية غدا (الاثنين) عرضًا تعريفيًا لجميع مديري شؤون الموارد البشرية في جميع الوزارات والجهات الحكومية؛ للبدء العملي في تنفيذ برنامج التقاعد الاختياري لمن يرغب فيه من موظفي القطاع العام.

وتم الإعلان عن التقاعد الاختياري ضمن برنامج التوازن المالي، وهو يمنح موظفي الحكومة الفرصة لتوظيف خبراتهم في مجال ريادة الأعمال والقطاع الخاص للمساهمة في النمو الاقتصادي للمملكة.

وتتضمن شروط الاستحقاق أن يكون المستفيدون منه موظفين في جهة حكومية خاضعة لأنظمة الخدمة المدنية، وألا تقل سنوات الخدمة الفعلية عن 10 سنوات، وألا يكونوا من شاغلي الوظائف العليا ومن في حكمهم، وعدم عودتهم للخدمة الحكومية.

وسيقدم البرنامج إضافة إلى المعاش التقاعدي عددًا من الحوافز تتمثل في ضم 5 سنوات اعتبارية لسنوات الخدمة الفعلية والافتراضية بحسب القوانين والأنظمة، ومبلغ نقدي يساوي كلفة شراء 5 سنوات افتراضية، وترقية نهاية الخدمة للمستحقين، ومكافأة نهاية الخدمة، إلى جانب مكافآت أخرى بحسب القوانين والأنظمة، كما سيتم وضع ضوابط للتأكد من عدم تأثر سير العمل بالحكومة عند تطبيق البرنامج.