+A
A-

ماذا قالت الصحافة العالمية عن فيلم Venom؟

مازال يعرض بنجاح في فوكس سينكو البحرين الفيلم المثير Venom لعشاق الخيال العلمي وهو اليوم متربع على سباق الأفلام في الولايات المتحدة إلى جانب البحرين بأكبر الإيرادات، وهو من بطولة الممثل توم هاردي ومن إنتاج شركة سوني بكتشرز في إطار منافستها لمجموعة Marvel التي تشاركها الفيلم إلى جانب DC Comics وWarner Bros.

القصة عن عندما تطلق مؤسسة لايف العلمية مركبات فضائية لاستكشاف العوالم الأخرى المحيطة بالأرض، على أمل العثور على شكل للحياة خارج كوكبنا. تجد المركبة 4 مخلوقات فضائية وتقرر جلبها إلى الأرض، أثناء عملية النقل يهرب أحدها، ما يتسبب بتحطم المركبة في ماليزيا. تتمكن المؤسسة من استعادة الثلاثة الباقية، وتعود إلى مقرها في سان فرانسيسكو.

يتملك رئيس المؤسسة كارلتون دريك (ريز) الهوس بتلك المخلوقات وبحث إمكانية اندماجها مع البشر جسدياً، فيطلق سلسلة تجارب غير قانونية تتسبب بمقتل مشردين زجهم في غرف مع تلك المخلوقات التي تلتصق بأجسامهم، وتخترقها وتعيش بداخلها كطفيليات. تجذب تلك الحوادث اهتمام الصحافي الاستقصائي إيدي بروك الذي يرتب عن طريق صديقته المحامية آن لقاء صحافياً مع دريك، بعد أن سرق معلومات من بريدها الإلكتروني. ينتهي اللقاء الصحافي بطرد إيدي وإقالته وفقدان آن وظيفتها، وتنتهي علاقتهما.

بعد أشهر عدة، تتواصل عالمة من المؤسسة مع إيدي، وتخبره بأنها لا تتفق مع أساليب دريك غير الأخلاقية وتأخذه معها سراً إلى مختبرات المؤسسة ليرى التجارب بنفسه. هناك يرى إيدي فتاة يعرفها جعلها دريك مثل فأر لتجاربه، وعندما تستنجد به، ويحاول إنقاذها يقع حادث ويخرج المخلوق من جسمها إلى جسد إيدي. يبدأ المخلوق بالتحدث داخل رأس إيدي، ويعرف باسمه “فينوم”، ويعقد معه اتفاقاً ينص على أن يتمتع فينوم بالحياة على الأرض في جسد إيدي، مقابل تمتع الأخير بقدرات خارقة وقوة رهيبة، يستطيع بها أن يهزم كتيبة مدججة بالسلاح. الآراء بدت منقسمة حول الفيلم عند اشهر نقاد السينما في هوليوود عند كبار المجلات والصحف، وهذه مجموعة من الاراء التي تكلمت عن هذا الفيلم والذي ننصح بعدم الاهتمام كثيرا في ارائهم لان في النهاية انت ما تحدد قيمة الفيلم ومدى اعجابك مع احترام جميع الاراء:

- الناقد مايكل نوردين في IndieWire: شبه الفيلم بنوعية أفلام الكوميديا التي ترتكز على مغامرات الأصدقاء، التي يضطر فيها شخص أن يمنع آخر من الصراخ في وجوه الناس دون سبب. مؤكدا أنه استعان بهذا المثال للتعبير عن حبه لفيلم Venom.

- الناقد السينمائي سكوت مندلسون في مجلة Forbes: كتب انطباعا سريعا عن الفيلم عبر حسابه على موقع Twitter، جاء فيه أن أداء هاردي إما يتشابه مع جوني ديب في الجزء الأول من سلسلة Pirates of The Caribbean، أو كريس كلاين في Street Fighter: The Legend of Chun-Li. مؤكدا أنه في كلتا الحالتين، لم يكن مملا.

- الصحافي براندون ديفيس في Comic Book: أشار إلى أن نقطتي القوة في الفيلم هما مشاهد الحركة والعلاقة الغريبة بين “إيدي” و”فينوم”. وأضاف: “إذا كانت شركة Sony ترغب في المضي قدما لتطوير هذا العالم، عليها الحفاظ على الأجزاء القليلة المميزة، والتخلص من الجزء الكبير السلبي”.

- الصحافية بيري نيميروف في موقع Collider.Com: اتفقت مع رأي براندون ديفيس، مؤكدة أن هناك عيوب في جزء كبير من الفيلم، لكن في الوقت نفسه، يوجد سحر حقيقي في العلاقة بين “إيدي” و”فينوم”.

ونوهت إلى أنها لم تتفاعل مع بعض المشاهد على النحو المأمول، لافتة إلى أنه من السيئ عدم حصول الفيلم على تصنيف R.

* البرامج توم هورورجينسن في موقع IGN.com: ذكر أن الفيلم يعتبر محاولة فاشلة تماما، يبلغ عمرها 15 عامًا، موضحا أنه تجاهل التطورات التي حدثت في سرد قصص الأبطال الخارقين خلال السنوات الأخيرة.

وأضاف: “بعيدا عن اللحظات الكوميدية التي تضمنها الفيلم، فهو لا يقدم شيئا”. واختتم طالبا الجمهور بألا يرفع سقف التوقعات.

- الصحافية بياتريس فيرهوفن في The Wrap: أكدت أن فيلم Venom ليس سيئا كما يقول الجميع، مشيرة إلى أن هاردي ممثل رائع. وقالت إن الفيلم أضحكها كثيرا، لكنها لا تعرف هل كان هذا مقصودا أم لا. ونوهت إلى أن المشهد الذي يظهر عقب شارة النهاية مثير للانتباه، مستعينة بصورة نار مشتعلة.

- الناقد المتخصصة في تحليل أفلام القصص المصورة، ميج داوني في GameSpot: اعتبرت أن الفيلم الجديد قادم من العام 2004، وكأنه عمل سينمائي صُنع قبل إطلاق شركة Marvel لعالمها المميز.