+A
A-

نتنياهو: نستعد لعملية عسكرية ضد غزة

أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أعضاء حكومته أن الجيش يستعد لعملية عسكرية ضد قطاع غزة في حال لم تتحسن الأوضاع هناك.

وقالت القناة الثانية، أمس الاثنين، إن نتنياهو أبلغ مجلس الوزراء من أنه إذا لم تتحسن الأوضاع في قطاع غزة فإن إسرائيل تستعد للقيام بعملية عسكرية ضد القطاع.

وأضاف نتنياهو، بحسب القناة، إذا تضاءل واقع الاضطرابات المدنية في غزة، فهذا أمر مرغوب فيه، لكن ليس من المؤكد أن يحدث هذا، ولذا فإننا نستعد عسكريا، هذا ليس تصريحًا فارغًا.

وتبذل مصر والأمم المتحدة جهودا؛ من أجل تمكين تنفيذ مشاريع كبرى في قطاعات المياه والكهرباء والصرف الصحي في غزة لتفادي أزمة إنسانية محتملة. وكانت العديد من التقارير الإنسانية الفلسطينية والإسرائيلية والدولية حذرت من تفاقم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.

ويطالب الفلسطينيون والعديد من الدول برفع الحصار الإسرائيلي المشدد المفروض على قطاع غزة من أكثر من 11 عاما.

وشنت إسرائيل منذ ذلك الحين 3 حروب على غزة آخرها العام 2014 وتسببت بدمار كبير. إلى لك، اعتقل الجيش الإسرائيلي، صباح الاثنين، شقيقة منفذ عملية مستوطنة “بركان” من مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية.

وقال شهود عيان إن قوة عسكرية داهمت حي المعاجين في مدينة نابلس، واعتقلت “فيروز نعالوة” المحاضرة في كلية الصيدلة بجامعة النجاح الوطنية.

وقتل فلسطيني إسرائيليين اثنين يوم الأحد في المنطقة الصناعية داخل مستوطنة “بركان” المقامة على أرض محافظة سلفيت شمالي الضفة الغربية.

وقالت هيئة البث العبرية إن الإسرائيليين (رجل وامرأة) قتلا متأثرين بجروحهما، وذكرت أن ثالثا يتلقى العلاج. وأضافت أن منفذ الهجوم يبلغ من العمر 23 عاما، من سكان طولكرم، شمالي الضفة، فر من المكان بعد تنفيذ إطلاقه النار على الإسرائيليين.