+A
A-

ذكرى عيد ميلاد غاندي يوم دولي للّاعنف

يصادف 2 أكتوبر اليوم الدولي للاعنف، وهو ذكرى ميلاد غاندي بالعام 1869، حيث ولد في مدينة نيودلهي العاصمة الحالية للهند، من عائلة هندوسية غوجراتية متدينة، وكان غاندي تابعًا للدين بفلسفة روحانية، إذ إنه كان نباتيًا كثير الصوم والتأمل.

أكمل غاندي دراسته للمحاماة في لندن، وبعدها انتقل إلى جنوب إفريقيا؛ للتعمق أكثر في دراسة المحاماة، ومن هناك بدأ رحلته في الدفاع عن القضايا الإنسانية. تزوج غاندي مرة واحدة فقط من كاستورباي غاندي العام 1888، التي توفيت في 1944، وأنجب منها 4 أبناء، وتوفي آخر أبنائه العام 1957.

بدأ المهاتما رحلته في مقاومة الاحتلال البريطاني للهند فور عودته من جنوب إفريقيا العام 1915، ولكن الثورة الحقيقية بدأت العام 1942 حيث بدأ غاندي حملته الشهيرة المعروفة باسم “الهند الصامتة”.

اغتيل غاندي بعد عام واحد فقط من حصول الهند على الاستقلال، إذ تم قتله على يد مجموعة من أبناء جلدته الهندوس؛ ليفارق الحياة في 30 يناير 1948. قام غاندي بتأليف أكثر من 8 كتب، أشهرها “الهند التي أحلم بها” الذي نشر العام 1947. وعلى الرغم من مرور أكثر من 70 عامًا على رحيله فإن تعاليمه وأفكاره ما زالت تطبق في الهند حتى الآن.