+A
A-

“البحرين للتكنولوجيا” يستقطب خبراء ابتكار بالخليج والعالم

بانتهاء أعمال منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية 2018 اختتمت فعاليات أسبوع البحرين للتكنولوجيا التي امتدت في الفترة من 30 سبتمبر حتى 8 أكتوبر. وقد جذبت مجموعة الفعاليات كبار المسئولين في القطاعين العام والخاص، وممثلي الشركات الناشئة بهدف مناقشة دور الابتكار الرقمي في إحداث التغيير على مختلف الصناعات في منطقة دول مجلس التعاون الخليجية.

وقام مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين بتنظيم الأسبوع التكنولوجي بشراكة استراتيجية مع صندوق العمل “تمكين”، وقد تضمن برنامجًا حافلاً ومتنوعًا لعدد من الفعاليات ذات المستوى العالي ومن بينها 10 منتديات وورش عمل احتضنت أبرز الخبراء الدوليين في مجالات التكنولوجيا. ومن أبرز الفعاليات التي تضمنها أسبوع البحرين للتكنولوجيا:

قمة شركة أمازون ويب سيرفيسز في البحرين التي حضرها وشارك في أعمالها أكثر من 2500 فرد وذلك لمناقشة أبرز التحديات والفرص أمام تكنولوجيا الحوسبة السحابية.

ومنتدى MIT للابتكار الذي استعرض خلاله خبراء من مؤسسات “إيثيريوم”، و”كلاودفلير”، و”كاسبيرسكي لاب” أبرز القضايا للعام 2018 ومنها: تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة “الصناعة 4.0”، الأمن الإلكتروني، وتقنية سلاسل الكتل الرقمية “البلوكتشين”.

أما منتدى البحرين الدولي للحكومة الالكترونية 2018 فقد شهد في دورته التاسعة مشاركة متحدثين يمثلون عددًا من الحكومات العالمية إلى جانب متحدثين من القطاع الخاص بما في ذلك مايكروسوفت، وأوراكل، وشركة أمازون ويب سيرفيسز، وغارتنير.

وفي فعاليات “الطريق إلى قمة الويب” تم تسليط الضوء على عشر شركات ناشئة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك أمام مجموعة من الخبراء، حيث فازت “سمارت كراود” بمقعد للمشاركة في قمة الويب بمدينة لشبونة البرتغالية.

والتقت قطاعات الأعمال خلال فعالية هواوي البحرين 2018 لمناقشة مجموعة من القضايا وعلى رأسها بدء العمل في شبكة الجيل الخامس “5G” في البحرين وبالإضافة إلى معالجة تهديدات الأمن الإلكتروني.

وجرى الإعلان عن عدد من المبادرات خلال فعاليات أسبوع البحرين للتكنولوجيا ومن بينها مبادرة جديدة من قبل “تمكين” لتغطية تكلفة خدمات الحوسبة السحابية خلال الأشهر الثمانية عشر الأولى وذلك بهدف تعزيز كفاءة وإنتاجية الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة العاملة في البحرين. كما أعلنت “تمكين” عن إطلاق برنامج “دعم الأعمال المبتكرة” الذي يهدف إلى دعم الشركات الناشئة ماليًّا لتطوير وتصميم واختبار المنتج الأولي.

كما قامت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بتوقيع مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات بدولة الكويت وذلك في مجال الحوسبة السحابية.

حضر فعاليات الأسبوع أكثر من 6.6 ألف مشارك وذلك بزيادة بلغت نسبتها 47 % بالمقارنة مع فعاليات الأسبوع في العام 2017، وذلك بهدف التعرف على دور التكنولوجيا في إحداث التغيير في مختلف الصناعات والقطاعات.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لصندوق العمل “تمكين” إبراهيم جناحي، على أهمية التكنولوجيا والتطبيقات الرقمية المتنامية ودورها في توجيه التحول في الاقتصاد العالمي وتعزيز فرص النمو في مختلف القطاعات الاقتصادية.

من جهته، قال العضو المنتدب لمجلس التنمية الاقتصادية، سايمون غالبين”سيلعب التحول الرقمي دورًا حيويًّا في اقتصاديات دول المنطقة مستقبلاً، سواء أكان ذلك من خلال خلق الوظائف الجديدة مثل الوظائف المتعلقة بتحليل البيانات أم ظهور الشركات الجديدة في مجالات من ضمنها إنترنت الأشياء والحوسبة السحابية. وسيكون للتحول نحو الاقتصاد الرقمي دورًا إيجابيًّا من خلال خلق المزيد من الفرص عبر تمكين ريادة الأعمال والابتكار من إحداث التغيير في القطاعات الحالية إلى جانب خلق قطاعات جديدة مثل تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة والتكنولوجيا المالية “الفينتيك”.

وشهدت البحرين تحولاً جديدًا مع ظهور صناعات تعتمد على التكنولوجيا خلال العام، وذلك بنمو البيئة الداعمة للتكنولوجيا المالية في المملكة، وتأسيس صندوق الصناديق “الواحة” بقيمة 100 مليون دولار إلى جانب الأعداد المتزايدة من الشركات المندرجة ضمن مبادرة البيئة الرقابية التجريبية التي أطلقها مصرف البحرين المركزي. وانعكست تلك التطورات في التقرير الأخير للبيئة الداعمة للشركات الناشئة العالمي الذي أصدرته الشبكة العالمية لريادة الأعمال و”ستارت أب جينومي” الذي صنف البحرين باعتبارها الدولة العربية الوحيدة التي تم إدراجها ضمن قائمة “البيئات الداعمة تحت المراقبة” في مجالي التكنولوجيا المالية وصناعة الألعاب.