+A
A-

سفير السودان يكشف تفاصيل قمة السيسي والبشير

يزور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي العاصمة السودانية الخرطوم، الخميس المقبل، للمشاركة في اجتماع اللجنة المصرية السودانية العليا بين البلدين.

وقال السفير عبد المحمود عبد الحليم، سفير السودان في القاهرة لـ”العربية.نت”، إن القمة المصرية السودانية ستعقد، الخميس، بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي وعمر البشير، لبحث دعم وتعزيز العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مضيفا أن القمة سيسبقها اجتماع تحضيري، الثلاثاء، يشارك فيه كبار المسؤولين في البلدين للاتفاق على كافة التفاصيل، فيما يتعلق بالاتفاقيات ومذكرات التفاهم المشتركة، والمشروعات التي سيتم تنفيذها.

وأضاف أن اجتماعا سيعقد، الأربعاء، وقبل القمة بيوم للوزراء في البلدين للاتفاق أيضا على الملفات التي ستناقشها القمة، وسبل تنفيذها وطرحها في اجتماع اللجنة العليا بقيادة رئيسي البلدين. وخلال اجتماعها الذي عقد في القاهرة 29 أغسطس الماضي بحثت اللجنة الوزارية المصرية السودانية الاستعدادات التحضيرية للجنة الرئاسية العليا التي ستعقد فى الخرطوم الخميس المقبل.  وناقش الجانبان 20 مشروع اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامجا تنفيذيا.

وأكد الجانبان أهمية التنسيق بينهما بشأن البحر الأحمر، كممر مائي غاية في الأهمية، سواء فى اجتماعات الدول المشاطئة للبحر الأحمر أو في أية محافل أخرى في هذا الشأن، كما أكدا تطابق موقفهما تجاه القضايا الإقليمية والدوليةذات الاهتمامالمشترك.