+A
A-

القائد العام يشهد ختام المرحلة الفعلية لتمرين “درع حمد 1”

شهد القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة أمس ختام المرحلة الفعلية لتمرين القيادات المشترك “درع حمد 1”، والذي نفذته قوات درع الجزيرة المشتركة، بحضور رئيس هيئة الأركان الفريق الركن ذياب بن صقر النعيمي.

ولدى وصول القائد العام لقوة دفاع البحرين إلى موقع التمرين كان في استقباله قائد قوات درع الجزيرة المشتركة اللواء الركن عبدالعزيز البلوي، وعدد من كبار الضباط.

وبعد عزف سلام القائد العام لقوة دفاع البحرين، استمع المشير إلى إيجاز عن أهداف ومراحل التمرين والخطط الموضوعة التي تم تنفيذها من جانب هيئة الركن، وكما اطلع على المستوى المتميز للنتائج التي تحققت من خلال تنفيذ مختلف مجريات تمرين القيادات “درع حمد 1”.

بعدها، تفقد مركز العمليات، وشاهد جانب من مجريات التمرين، كما اطلع عن كثب على عمليات التمرين ووسائل القيادة والسيطرة، حيث استمع إلى شروح من جانب ضباط القيادة عن مختلف الواجبات والمهام، بعدها اطلع على عدد من الآليات والمعدات والأسلحة الحديثة والمتقدمة.

وقد أكد القائد العام لقوة دفاع البحرين أن هذا التمرين يعكس المستوى المتقدم من خطط الاستعداد المتواصل وبرامج التدريب المستمر لقوات درع الجزيرة المشاركة؛ من أجل رفع قدرات القيادات وتهيئة الضباط، إضافة إلى التدريب المتقن على كيفية استخدام القوة المتاحة في تنفيذ خطط العمليات الدفاعية، وتدريب القادة وضباط الأركان على التخطيط والتنفيذ للعمليات الدفاعية.

وأشار إلى أن هذا التمرين الذي يتزامن مع تمرينين جوي “الربط الأساسي 2018” وبحري “جسر 19” يتم تنفيذها للوصول بالقيادات إلى مرحلة متقدمة من التأهيل، وصقلها وفق أحد النظم والعلوم العسكرية الحديثة، وتطويرها لاستيعاب متطلبات العمل العسكري المشترك.

كما وحث على الاستمرار في تنفيذ مثل هذه التمارين لما لها من أهمية ودور فاعل في رفع مستوى الكفاءة القتالية والارتقاء بالجاهزية القتالية؛ من أجل إرساء إستراتيجية عسكرية متكاملة وموحدة لتصبح سدا قويا منيعا في وجه كافة التحديات المحدقة بنا، وتوفر سبل الأمن والأمان والاستقرار لمنطقتنا.

كما أشار إلى أن “هناك جزءا من الحروب المعلنة علينا اليوم بطريقة غير مباشرة في الحرب الإعلامية، فهذا النوع من الحروب بحاجة إلى التحضير والاستعداد من خلال استمرارية تدريب كوادر متخصصة لديها القدرة على مواجهة مثل هذه الحروب.

وأشاد بالقائمين “على الدور الإعلامي في قواتنا لما يقع على عاتقهم في إيصال الصورة الصحيحة في هذا الشأن”.

وأضاف “لدى أجهزتنا الإعلامية المدنية والعسكرية القدرة على تطوير مستواها؛ لتتمكن من القيام بواجبها الإعلامي على أكمل وجه وبكل موضوعية؛ لنقل الحقيقة اللازمة والمطلوبة وبالصورة الصادقة، وأن تقوم بهذا الواجب بكفاءة ومقدرة عاليتين”، مثمنا الدور الإعلامي العسكري المتميز الذي يتم تنفيذه وتطبيقه خلال مختلف التمارين العسكرية.

من جانبه، صرح قائد قوات درع الجزيرة المشتركة، قائلا: “تحرص قيادة قوات درع الجزيرة المشتركة باستمرار على رفع جاهزية وحداتها بناءً على التوجيهات السديدة لرؤوساء الأركان بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتطبق وحداتنا تمرين القيادات المشتركة (درع حمد 1) في مملكة البحرين، وهو من التمارين المخطط لها مسبقا؛ لتحقيق عدد من الأهداف، ومنها تدريب القادة على إجراءات الركن، وتنفيذ عمليات الدفاع الساحلي والتدريب على خطط التحرك والانتشار.

وأضاف “تشرفنا جميعا برعاية القائد العام لقوة دفاع البحرين للمرحلة الختامية من تمرين (درع حمد 1)”.

واختتم حديثة قائلا “ندعو الله عز وجل أن يوفق الجميع لكل مما شأنه تقوية روابط التعاون والتنسيق المشترك”.

ومن جانبه، أوضح قائد القيادة المتقدمة لقوات درع الجزيرة المشتركة العميد الركن خالد علي الرميحي، قائلا: “إن تنفيذ تمرين القيادات المشتركة “درع حمد 1” يؤكد اهتمام القيادة المتقدمة لقوات درع الجزيرة المشتركة لتنفيذ سلسلة التمارين المشتركة التي تزيد من كفاءة واحترافية وانسجام العمل العسكري بين وحدات قوات درع الجزيرة المشتركة”.

وأضاف “لعل ما يتميز هذا التمرين أنه يحمل اسم غالي علينا جميعا، وهو اسم سيدي عاهل البلاد القائد الأعلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ويجسد رعاية جلالته المستمرة لمسيرة التعاون والتنسيق العسكري الخليجي المشترك”.