+A
A-

التدخلات الأجنبية تفاقم أزمة الدول الإفريقية

أكدت وزيرة الدفاع الكينية ريشيل اوماما أن القرن الإفريقي يضم دولا افريقية تجمعها روابط مشتركة منذ القدم، وأن التحديات الأمنية في هذه المنطقة معقدة وقد عرفت حلقات من الصراع زادت من حدتها التدخلات الأجنبية.

جاء ذلك خلال الجلسة الأخيرة في اليوم الثاني لحوار المنامة الذي حمل عنوان “الأمن والتنافس في القرن الإفريقي”.

وأضافت الوزيرة الكينية أن هناك تهديدات أخرى مثل الاتجار بالبشر والتطرف إلى جانب أزمة اللاجئين، موضحة إن التحديات البيئية تشعل النزاعات على الموارد البشرية، وبالتالي تزيد من حدة الطوارئ في هذا القرن الإفريقي.

وأوضحت وزيرة الدفاع الكينية أن هذه القضايا الإقليمية والأمنية والمسائل الاقتصادية يجب أن تفهم وتعالج بطريقة شاملة، مؤكدة أنه لا يوجد سلام من غير تنمية.

وأشارت إلى أن الاتحاد الأوربي تبرع بمبلغ مئة مليون يورو لدعم الصومال، داعيا دول الخليج العربي إلى الاستثمار في القرن الإفريقي لما يتمتع به من فرص استثمار مميزة.

وقال مستشار الأمن القومي الصومالي عبدي سعيد علي إن بلاده موجودة على تقاطع إفريقيا والشرق الأوسط مما يعطيها كل المقومات لتكون محورا تجاريا يؤهلها للتحول إلى مركز تجاري مهم، مشيرًا إلى كيفية تحويل التنافس إلى عوامل لدفع عملية الاستثمار في القرن الإفريقي.

وعلى صعيد آخر، نوه نائب الأمين العام للشؤون السياسية في الاتحاد الأوروبي جون كريستوف بليارد، بأنه من الجيد التحدث عن القرن الإفريقي هنا في مملكة البحرين من خلال “حوار المنامة”، مؤكدا أن القارة الإفريقية تتمتع بأهمية كبيرة للاتحاد الأوروبي من خلال التجارة عبر باب المندب، فنجاح إفريقيا هو من نجاح الاتحاد الأوروبي، مشيدًا بالدعم السعودي والإماراتي في هذا الصدد والذي يعنى بالبنية التحتية للقارة الإفريقية كالتعليم على سبيل المثال.