+A
A-

لبنان على وشك ولادة الحكومة

أبدى رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري تفاؤله بحدوث انفراجة وشيكة في مفاوضات تشكيل حكومة الوفاق الوطني الجديدة التي تعثرت لأشهر فيما أكدت “القوات اللبنانية” مشاركتها في الحكومة.

وقال بري أمس الاثنين: أتوقع اقتراب “يوم الحسم بالنسبة إلى إعلان الحكومة الجديدة على اعتبار أنه لم يعد يجوز الانتظار أكثر من هذا الوقت”.

من جانبه، أعلن رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، بعد اجتماع لتكتل “الجمهورية القوية”، اتخاذ القرار بالانضمام إلى الحكومة الجديدة، رغم “ظلمه” في المناصب الوزارية، ما يشير إلى إزالة العقبة الأساسية أمام الاتفاق على تشكيل الحكومة التي ترجع إلى التنافس على الحقائب الوزارية بين “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر” التابع للرئيس ميشال عون.

وقال: “بعد كل المناقشات على كافة المستويات.. أخذنا قرارا بالدخول للحكومة لنستكمل من داخل الحكومة تحقيق أهدافنا التي من أجلها ترشحنا للانتخابات اللبنانية.. داخل الحكومة قد نكون أفيد لا بل سنكون أفيد بكثير، عندنا تجربة الحكومة السابقة”. وأكد النائب آلان عون من “التيار الوطني الحر” أنه يتوقع أن يتم الاتفاق على الحكومة اليوم الثلاثاء، ونقلت وكالة “رويترز” عنه قوله: “نحن على وشك الانتهاء”.

ورأى محمد رعد، رئيس كتلة “حزب الله” النيابية، أن المفاوضات حول تشكيل الحكومة “أصبحت في المربع الأخير والحكومة ستبصر النور قريبا”.