+A
A-

خبراء يبحثون أحوال المكتبات

انطلقت، فعاليات الدورة الخامسة لمؤتمر المكتبات الذي تنظّمه هيئة الشارقة للكتاب بالشراكة مع جمعية المكتبات الأميركية، ضمن فعاليات معرض الشارقة للكتاب. وأقيم المؤتمر بحضور أحمد العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب، مشاركة أكثر من 300 خبير وأمين مكتبة ومتخصص بشؤون المكتبات والكتب.

وقال العامري في كلمته الافتتاحية:

نلتقي معاً كل عام لنطرح تحديات المكتبات والمكتبيين في ظل ما ينتجه العصر من تقنيات وأدوات رقمية لنفتش عن الحلول، ونقترح البرامج، ونقارب الآليات، وفي ظل اجتياح الأدوات الرقمية لعصرنا هذا، نحن أمام تحدٍ كبير يتمثل في الحفاظ على المكتبات كموروث ومظهر اجتماعي إنساني».

ودعا العامري خلال كلمته إلى أهمية تطويع التقنيات لتجاوز التحديات المتعلقة بالمكتبات، وذلك لضمان منح المزيد من الدور المهم والجاذبية للكتاب، كما دعا لأن تكون المكتبات مكاناً يرتبط بوجدان كل فرد، وعاملاً من عوامل تفوقه ونجاحه في الحياة.

وفي كلمتها قالت لويدا جارسيا: «ما عادت المكتبات مجرد أماكن لخزن الكتب، بل توسعت لتتخطى دورها التقليدي وتشمل تحقيق حاجات المجتمعات، وتعزيز قوتها، ومن هنا كان لزاماً علينا أن نضمن وصول المعلومات وإتاحتها للجميع، والتشارك والتواصل بها مع جميع البشر لأنها حق من حقوقهم، كما أنها تصب في حماية حياتهم، وتحسين أوضاعهم، وإعطاء المزيد من الأمل لهم».

في الإطار ذاته، عرض المؤتمر في أولى جلساته الابتكارات المختلفة التي قامت بها المكتبات لتحسين واقع المجتمعات حول العالم، وتسليط الضوء على مكتبات المدارس، ودور أمناء المكتبات، كما قدم عرضاً مصوراً وشاملاً لمبادرة (المكتبات تعزز قوة المجتمعات) التي أطلقتها جمعية المكتبات الأميركية، وما قامت به من جولات في مناطق مختلفة من أنحاء العالم، وما حظيت به من استجابة ودعم وتأييد