+A
A-

مخاطر جمة للنوم قرب الهاتف

لم نرغب في قول ذلك، لكن في الواقع هناك أخبار سيئة لأولئك الذين يصطحبون هاتفهم المحمول في كل مكان حتى في سريرهم، أما الخبر الأسوأ، فهو أننا جميعا نفعل ذلك. فقد حذرت إدارة الصحة العامة في كاليفورنيا من “أضرار خطيرة” من هذا الرفيق الصغير الذي نحتضنه، وينام بجوارنا ويدخل معنا المرحاض.

وبحسب الإدارة الصحية، تصدر الهواتف المحمولة إشارات راديوية لاسلكية (RF) عندما ترسل وتستقبل المعلومات من الأبراج الخلوية المحيطة، وهي ترددات قد تكون خطرة أو ليست كذلك.

لكن هذا الغموض في حد ذاته يعد جرس إنذار، فالهواتف لم تكن موجودة منذ زمن بعيد، لذا فمن الصعب تحديد أضرارها على المدى البعيد ما يعني أن خطرها لا يزال يتطور.

لذلك أصدرت إدارة الصحة في كاليفورينا بعض المبادئ التوجيهية بشأن سلامة الهواتف المحمولة، لتكشف عن أمور مخيفة للغاية، من بينها أن “الاستخدام طويل المدى للهواتف الخلوية قد يكون مرتبطا بأنواع معينة من السرطان والآثار الصحية الأخرى”.

ويشمل ذلك “سرطان الدماغ وأورام العصب السمعي (اللازم للسمع والتوازن) والغدد اللعابية وانخفاض عدد الحيوانات المنوية أو قلة نشاطها، والصداع وآثاره على التعلم والذاكرة والسمع والسلوك والنوم”. ويذكر التقرير أيضا أن الأطفال معرضون لخطر أكبر من البالغين؛ لأن أدمغتهم وأجسادهم أصغر بكثير وأقل تطورا ىبحيث يكون للكمية نفسها من الترددات اللاسلكية تأثيرا أكبر عليهم.

وفي الوقت الذي لا تزال فيه الأبحاث بشأن تأثير الترددات السلكية على الأطفال قليلة، فإن الدراسات المتاحة حاليا ذكرت أن الأمر قد يعرض الأطفال والمراهقين لـ “فقدان السمع أو الرنين في الأذنين، والصداع، وتراجع الصحة العامة”.

قبل أن تفزع وتسرع من أجل بيع جهازك الذكي والحصول على هاتف أرضي عوضا عنه، تذكر أن العلم لا يزال يتطور، وأن الأمر مرهون بالاستخدام المتزن لهذه الأجهزة، والأهم من ذلك هو أن تنام بعيدا عن هاتفك.