+A
A-

القصاب: 60 % إنجاز مشروع خزانات الوقود

قال رئيس مجلس إدارة شركة مطار البحرين لوقود الطائرات، عبدالمجيد القصاب، إن نسبة إنجاز مجمع مستودعات وقود الطائرات الجديد في مطار البحرين الدولي، بلغت 60 %، متوقعًا أن يتم الانتهاء من المشروع قبل الموعد المحدد.

وأضاف أن المشروع مصمم لوجود 5 خزانات وقود ولكن الآن هناك 3 خزانات فقط تحت الإنشاء وكل خزان يستوعب حوالي مليون جالون أميركي، مبينًا أن المطار يستوعب حاليًّا 500 جالون يوميًّا، إذ بلغت كلفة المشروع 80 مليون دولار.

وأوضح أن الخزانين الآخرين فقد تم تجهيز جميع الأساسيات لهما في المرحلة الأولى من المشروع، ما عدا تركيب الخزان سيكون بعد استكمال المشروع ودراسة استراتيجية واقتصادية المشروع من حيث التوسع ونمو المطار، وتتواجد 53 شركة طيران في مطار البحرين بصورة الطائرات الجديدة حاليًّا.

وأشار القصاب إلى أن خزانات المشروع تستوعب الطائرات الكبيرة والمخزون المتواجد في المطار سيكون 3 أضعاف من احتياجات المطار في المخزون الحالي، لافتًا إلى أن المشروع مهم لمنطقة الخليج وخصوصًا للبحرين، وبهذا المشروع نعطي مجالاً لشركة مطار البحرين بصورة أوضح على أنها تستطيع استيعاب طائرات وخطوط جديدة.

وعن الخطط المستقبلية للشركة، قال إن الشركة حاليًّا يقتصر مجالها على إدارة خزانات الوقود في البحرين، وهي شركة بخبرات بحرينية وتصميم هندسي بحريني مع الأخذ في الاعتبار المشاركة في الدول المجاورة.

يذكر أن مشروع مجمع مستودعات وقود الطائرات الجديد في مطار البحرين الدولي، مشترك بين وزارة النفط والغاز متمثلة بالشركة القابضة للنفط والغاز ووزارة المواصلات والاتصالات متمثلة بشركة مطار البحرين بنسبة 50 % لكل منها.

وبدأت الشركة المشروع في مطلع العام 2017 وتم رسم التصميم للمشروع وتحويل خزانات الوقود من منطقة عراد إلى داخل أسوار المطار، وتم البدء بالمشروع في مارس 2017 وسيتم الانتهاء منه في يوليو 2019.