+A
A-

خادم الحرمين: يجب وضع حد لإيران

دعا خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز المجتمع الدولي لوضع حد لنشاطات إيران “التي تهدد أمن واستقرار المنطقة”، وأكد أمس الاثنين دعم المملكة لجهود الأمم المتحدة من أجل إنهاء الحرب في اليمن. وقال الملك سلمان خلال كلمة ألقاها لدى افتتاح أعمال السنة الـ3 من الدورة الـ7 لمجلس الشورى، وذلك بمقر المجلس في الرياض، إن “إيران تعمل على إثارة الفوضى والخراب في دول المنطقة”.

وأشار إلى أن طهران “دأبت على التدخل في شؤون دول المنطقة ورعاية الإرهاب”، مؤكدا عزم بلاده على محاربة التطرف والإرهاب.

وأوضح “لقد دأب النظام الإيراني على التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ورعاية الإرهاب، وإثارة الفوضى والخراب في العديد من دول المنطقة، وعلى المجتمع الدولي العمل على وضع حد لبرنامج النظام الإيراني النووي، ووقف نشاطاته التي تهدد الأمن والاستقرار”، مؤكدا دور السعودية القيادي بالمنطقة على محاربة التطرف والإرهاب.

في غضون ذلك، قال العاهل السعودي إن بلاده “تدعم الحل السياسي في اليمن وفقا لقرار مجلس الأمن والمبادرة الخليجية”، مضيفا أن الشرعية اليمنية توافق على المشاركة في المشاورات المقبلة في السويد. ونوه إلى أن وقوف السعودية إلى جانب اليمن “لم يكن خيارا بل واجبا للتصدي للميليشيات الانقلابية”.واعتبر العاهل السعودي أن القضية الفلسطينية “ستبقى قضيتنا الأولى ليحصل الفلسطينيون على حقوقهم المشروعة”، كما دعا إلى حل سياسي في سوريا، يضمن عودة اللاجئين إلى وطنهم. وفيما يتعلق بالشأن العراق، أوضح: “إننا نشيد بما تحقق من خطوات مباركة لتوثيق العلاقات بين بلدينا، متطلعين إلى استمرار الجهود لتعزيز التعاون في مختلف المجالات”.

ومن جهة أخرى، بيّن الملك: “نعتز بجهود رجال القضاء والنيابة العامة في أداء الأمانة الملقاة على عاتقهم، ونؤكد أن هذه البلاد لن تحيد عن تطبيق شرع الله، ولن تأخذها في الحق لومة لائم”.

  نتبنى قيم الوسطية والتسامح والاعتدال

في خطابه السنوي أعلن خادم الحرمين الشريفين عن توجيه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بالتركيز على تطوير القدرات البشرية وإعداد الجيل الجديد.

وأوضح، نتمسك بالشريعة الإسلامية منهجًا ونتبنى قيم الوسطية والتسامح والاعتدال.

واعتبر الملك سلمان أن المواطن السعودي هو المحرك الأساسي للتنمية في البلاد، مضيفًا أن خطط التنمية في السعودية تسير بشكل متواز وتحقق أهدافها بمعدلات مرضية.

كما أكد الملك سلمان المضي في استكمال تطوير حوكمة أجهزة الدولة لضمان سلامة تنفيذ الأنظمة والتعليمات وتلافي أي تجاوزات أو أخطاء.

وفي موضوع السياسة النفطية أكد الملك سلمان أن السعودية تتبنى سياسة نفطية قائمة على التعاون والتنسيق مع بقية المنتجين.