+A
A-

“الكونغرس” يعتزم تغيير قانونه الداخلي

يعتزم الكونغرس الأميركي تعديل قانونه الداخلي بمبادرة من عضو مجلس النواب المسلمة، إلهان عمر، التي فازت في انتخابات منتصف الولاية، بهدف السماح بارتداء الحجاب في مقره.

وساندت أبرز مجموعة للدفاع عن حقوق المسلمين اقتراح تعديل القانون.

وشاركت إلهان عمر، اللاجئة الصومالية سابقًا، التي فازت بمقعد للديمقراطيين في الانتخابات في مطلع الشهر، في صياغة مشروع تعديل القانون الذي يحظر منذ 181 عامًا غطاء الرأس في الكونغرس. وستسمح النسخة الجديدة باستثناءات لأسباب دينية وتشمل الحجاب للمسلمين والقلنسوة لليهود والعمامة للسيخ. ومن المتوقع أن يصادق مجلس النواب الأميركي، الذي بات الديمقراطيون يشكلون غالبيته، على هذا التعديل في يناير 2019. وقالت إلهان عمر على تويتر، “إن ارتداء الحجاب خيارها وهو خيار يحميه التعديل الأول في الدستور”.

وأضافت النائبة عن مينيسوتا، وهي إحدى امرأتين مسلمتين فازتا في انتخابات منتصف الولاية، “هذا ليس المنع الوحيد الذي أريد إلغاءه”. وعبّر مجلس العلاقات الأميركية - الإسلامية، الإثنين، عن دعمه الاقتراح “الذي يضع مجلس النواب في تناغم مع الدستور وحماية الحرية الدينية”. وستشهد الجلسة الأولى من الدورة البرلمانية الجديدة في مطلع يناير 2019 مشاركة عدد قياسي من النساء ونواب من أقليات لاتينية الأصل أو من السكان الأصليين أو الأميركيين المتحدرين من أصول إفريقية ومن مثليي الجنس.