+A
A-

النهوض بقطاع الشباب والرياضة مسؤولية وطنية

ناقشت جلسات قمة الشباب 2018 الصباحية والمسائية عدة محاور وهي: تطلعات الشباب والمستقبل، مدينة المستقبل والرياضة كصناعة، وريادة الأعمال والابتكار.

تطلعات الشباب والمستقبل

وتحدثت الجلسة الأولى بعنوان “تطلعات الشباب والمستقبل” عن واقع العمل الشبابي في البحرين والتحديات التي تواجهه واستشراف المستقبل من حيث السعي نحو تحقيق الأهداف.

وأثنى وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة على اهتمام سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بقطاع الشباب والرياضة والإنجازات الكبيرة التي تحققت للبحرين، مؤكدًا أن وزارة الخارجية تسعى دائمًا لإشراك الشباب البحريني في برامجها من خلال إعداد القيادات الشابة لتمثيل البحرين في السلك الدبلوماسية.

وبدوره، أشار الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة المدير العام لمكتب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء إلى توجيهات القيادة الرشيدة في كل محفل على أهمية احتضان الشباب في الخطط والبرامج الاستراتيجية التي تؤهل هذه الفئة الحيوية وجعلها قادرة على تقديم نفسها لخدمة المجتمع والوطن.

فيما أوضح وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي أن أولوية برامج الوزارة تتعلق بالتعاون التام مع الأسرة الشبابية والرياضية باعتبار أن دور والوزارة والجهات الرياضية والشبابية يعتبر دورًا متكاملاً للغاية وكل منها يكمل الآخر.

وعن قطاع التعليم، شدّد سمو الشيخ ناصر بن حمد على أهمية التعرف على التجارب العالمية التي ترتقي بالعملية التعليمية، مشيرًا إلى أن التجربة الفنلندية تعتبر الرائدة في هذا الإطار.

من جانبه، كشف وزير المواصلات والاتصالات كمال بن أحمد محمد عن تأسيس فريق البحرين للفضاء جلّه من الشباب الذي سيخضع لبرنامج تدريبي مكثف للغاية في دولة الإمارات.

وعن دور وزارة شؤون الشباب والرياضة، أكد الوزير هشام الجودر أن سقف طموحات سمو الشيخ ناصر بن حمد يمثل تحديًا للوزارة، وهذه المبادرات التي يطلقها تعتبر خارطة طريق للعاملين في الوزارة، ونعمل على الدوام من أجل الوصول إلى أهداف وطموحات القادة.

مدينة المستقبل

وتطرّق المحور الثاني إلى مدينة المستقبل وأكد وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة أن الوزارة تعتبر عنصر الشباب هو القطب الأهم في تنفيذ برامج وسياسات الوزارة سواء من الشباب العاملين في الوزارة بمختلف تصنيفات العمل فيها.

كما أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان أن الجهد المشترك على الوزارة أن يتم توجيه الشباب لاختيار التخصصات التي تساهم في وظائف تحد من نسبة البطالة التي تعتبر أهم المشاكل التي تؤثر على المجتمع، وعملية التوجيه هذه تعتبر من أهم البرامج التي تفعلها الوزارة من أجل تقليل هذه الظاهرة.

وتعليقًا على الموضوع طالب سمو الشيخ ناصر بن حمد بتسهيل الإجراءات التي تمهد لإطلاق مشاريع شبابية.

الرياضة كصناعة

وفي المحور الثالث الرياضة كصناعة، تطرق العديد من المسؤولين إلى بعض التجارب الحيوية في هذا الإطار، وكان الإجماع الأهم على تجربة سمو ولي العهد في استضافة إحدى الجولات العالمية وهي الفورمولا 1 التي حققت البحرين نجاحًا باهرًا في هذا الإطار حيث أصبحت البحرين وجهة مميزة لعشاق هذه الرياضة.