+A
A-

20 مليون دينار كلفة إنشاء 100 سوق شعبية بالمنامة

مبنى لمواقف السيارات و4 مطاعم شعبية وأسواق للموروثات الوطنية

المطاعم والمواقف والأسواق يستأجرها المستثمرون البحرينيون

 

كشف رئيس مجلس الأوقاف الجعفرية محسن آل عصفور عن مشروع لإنشاء 100 سوق شعبية حرفي في المنامة، بتمويل من القطاع الخاص وبكلفة تصل إلى 20 مليون دينار. وأوضح رئيس الأوقاف الجعفرية في تصريح له للصحافيين أن كلفة إنشاء السوق الواحد تبلغ 200 ألف دينار.

وأشار إلى أن “الأوقاف الجعفرية” وضعت خطة إستراتيجية لتطوير المنامة، بإنشاء 100 سوق شعبية، ومبنى لمواقف السيارات يستوعب 100 سيارة، و4 مطاعم شعبية عالمية. وذكر العصفور أن “الأوقاف الجعفرية” تمتلك 250 عقارًا ‏في جميع أنحاء المنامة، ووضعت خطة إستراتيجية لتطويرها، في مساهمة وطنية منها لإحياء الموروثات الشعبية الحرفية لتصبح العاصمة واجهة البلد في هذا الجانب السياحي، واسترجاع العنصر البحريني، بدلاً من أن يقطنها المقيمون ‏خصوصًا من الجاليتين الهندية والفلبينية، مؤكدًا أن الأسواق الشعبية الحرفية عالميًّا تقام في العاصمة وتكون ‏واجهة ‏بشكل رئيس للاستقطاب السياحي والسياحة العائلية والتجارية.

وأشار إلى تشكيل لجان مشتركة مع هيئة البحرين للسياحة والمعارض ووزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية لإنشاء الأسواق ومبنى مواقف للسيارات ومطاعم، كما يتم التنسيق حاليًّا مع جميع الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة العمل لتوظيف بحرينيين مدربين في هذه الأسواق وإعدادهم وتهيئتهم، وأيضًا العمل على إشراك “تمكين” لدعم هذا المشروع لأنه يعد مشروعًا وطنيًّا بالدرجة أولى.

وذكر العصفور أن وزير الأشغال كلف وكيل الوزارة كاظم عبداللطيف، لإعداد ‏تصنيف الأراضي التابعة لإدارة الأوقاف الجعفرية حسب الاشتراطات المعتمدة للطرق لتصنيف الأسواق ‏والمواقف والمطاعم الشعبية، كما يتم التواصل مع هيئة البحرين للسياحة والمعارض المعنية بالأسواق الشعبية ‏بغرض التسريع في تنفيذ المشروع ‏الذي سيطرح للمستثمرين البحرينيين من القطاع الخاص، إذ سيتم تأجير الأراضي لهم لمدة 25 عامًا وفقًا للاشتراطات التي سيتم وضعها.

ولفت إلى “أننا حاليًّا نعمل على إخلاء المباني التي سيتم تنفيذ المشروع عليها، وتصنيفها ووضع التصنيف الهندسي الموحد لها، الذي نطمح أن يعكس التراث المعماري البحريني، كما تم إعداد الخرائط النموذجية المبدئية”، مشيرًا إلى أنهم بانتظار تحديد المباني التي تصلح لإنشاء مبنى مواقف السيارات طبقًا للاشتراطات العمرانية وإدارة الطرق التي يجب مراعاتها، (...)، مبينًا أن وكيل وزارة الأشغال يشرف مباشرة على التصنيف حيث تعمل مجموعة من مهندسي الوزارة بشكل جاد ومكثف منذ 3 أشهر، و ”نأمل أن يتم طرحه في شهر أبريل المقبل للمستثمرين وتنفيذ المشروع على أرض الواقع”.