+A
A-

إجراء 3 عمليات قسطرة لأطفال بحرينيين اليوم

مؤتمر “القساطر” الأول يختتم أعماله غدا

مشاركة أكثر من 100 مختص وخبير من داخل وخارج البحرين

 

كشفت استشارية قلب الأطفال وقسطرة الأطفال والبالغين في مركز محمد بن خليفة للقلب رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر القساطر التداخلية للعيوب الخلقية لدى الأطفال والبالغين سعاد العامر، عن انطلاق فعاليات المؤتمر الأول بمملكة البحرين، تحت رعاية رئيس المجلس الأعلى للصحة الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، بمشاركة أكثر من 100 مختص وخبير وممارس في هذا التخصص من داخل وخارج البحرين، وذلك في فندق الخليج.

وأوضحت أن “المشاركين بالمؤتمر أنهم سيتابعون مباشرة من غرف عمليات مركز محمد بن خليفة للقلب اليوم السبت ومن خلال البث المباشر، إجراء 3 عمليات قسطرة قلبية تجرى لـ 3 أطفال بحرينيين من المرضى بعيوب خلقية، أعمارهم 2، و4، و18 عاما، ومن خلال فريق مشترك بمشاركتي وعدد من الخبراء بالمركز وجراحي القلب المشاركين بالمؤتمر”.

وبينت أن المؤتمر وفي نسخته الأولى بالبحرين استقطب مختصين في جراحة القلب من اليابان وكوريا والمملكة العربية السعودية.

وأوضحت العامر في تصريحات لـ “البلاد” على هامش مشاركتها أن المؤتمر هو الأول من نوعه في المملكة ويقام بتنظيم مع مركز محمد بن خليفة آل خليفة للقلب، الذي يسعى دائما لاحتضان مثل هذه المحافل العلمية التي تقدم الكثير من تبادل الخبرات والمهارات لأطباء المملكة.

وبينت أن نقل الحالات مباشرة إلى الحضور في المؤتمر العلمي، سيترافق مع شرح تفاصيل الحالة المرضية وتوضيح التقنيات الحديثة التي تستخدم للعلاج والتي يوفرها المركز مجانا للمرضى البحرينيين.

وأكدت أن المؤتمر الذي يقام في فندق الخليج يعد من المؤتمرات الدولية الطبية التي تحظى باهتمام كبير من الأطباء والخبراء المهتمين في مجال قسطرة القلب لتصحيح العيوب الخلقية من دون الحاجة لإجراء عملية جراحية، إذ تعد القساطر من أحدث التقنيات في علاج تشوهات القلب الخلقية والتي تغني المريض عن إجراء عملية قلب مفتوح وما يتبعها من الحاجة للعناية الطبية لفترة طويلة.

وقالت العامر إن المؤتمر يختتم جلساته غدا الأحد بحضور وزيرة الصحة، ويقدم على مدى 3 أيام عددا من المحاضرات التي ستستعرض أحدث التقنيات والعلاجات في مجال قسطرة القلب للعيوب الخلقية لدى الأطفال والبالغين، متزامنة مع عددا من ورش العمل في مجال قلب الأطفال وفي البحوث العلمية وغيرها من المواضيع التي تهم أطباء القلب مثل الرسم التخطيطي لكهرباء القلب وعلم التشكيل المورفولوجيا وتصوير القلب للأجنة والذي يتيح تشخيص العيوب الخلقية عند الجنين قبل ولادته؛ ليتسنى عمل خطة علاج مناسبة حسب التشخيص.

وبينت العامر أن المملكة استضافت في المؤتمر عددا من الأطباء والخبراء المهتمين في مجال قسطرة القلب للعيوب الخلقية لدى الأطفال والبالغين والذين سيقدمون خلال يومين متتاليين محاضرات وأوراق بحثية مهمة يستفيد منها أطباء الأطفال عموما وأطباء قلب الأطفال وغيرهم من المهتمين والباحثين في هذا المجال.

وأكدت العامر أن مثل هذه المؤتمرات والندوات العلمية تحظى باهتمام كبير من القيادة في المملكة، إذ إنها الاستثمار الأقوى الذي يصب في مصلحة الوطن والمواطن لما لها من أثر كبير في تحسين جودة الخدمات الصحية وتقديم أحدث العلاجات للمرضى من خلال استقطاب المزيد من الخبرات والمهتمين في هذا المجال خلال هذه الفعاليات العلمية المهمة.

وأعربت عن شكرها وتقديرها للدعم الكبير الذي يقدمه رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق لمثل هذه المؤتمرات من خلال رعايته الكريمة والتي تدل على اهتمامه بالأطباء والكادر الصحي، واصلة شكرها لإدارة مركز محمد بن خليفة آل خليفة للقلب متمثلة بمدير مركز القلب بدران ريسان وإدارة المركز على الدعم المتواصل ولجميع فريق العمل الذي شارك في التنظيم والإعداد لهذا المؤتمر.

 

المؤتمر في سطور

* اللجنة المنظمة للمؤتمر من خارج البحرين:

عمر جلال

ميلاد الصغير

طارق مؤمنة

* اللجنة المنظمة للمؤتمر في البحرين:

سعاد راشد العامر- رئيس اللجنة المنظمة

شيرين الشيخ

نيل كالس

وائل جاسم

زكريا حبيل

عدد المتحدثين أكثر من 50

 

3 أيام

* يقدم مؤتمر القساطر القلبية على مدى 3 أيام أكثر من 35 محاضرة وجلسة علمية و5 ورش عمل معتمدة من هيئة تنظيم المهن الصحية في مملكة البحرين.

* نقل مباشر لعمليات قسطرة تداخلية يتم فيها تثبيت دعامة لتوسيع تضيق في الشريان الأورطي وأخرى تثبيت دعامة لتوسيع تضيق في الشريان الفرعي الرئوي.

* الحضور سيكون من أطباء القلب وأطباء الأطفال وأطباء النساء والولادة، ممرضات القلب والأطفال، فنيين تصوير القلب والأشعة، وغيرهم من المهتمين في مجال قسطرة القلب للأطفال والبالغين