+A
A-

إيران تمد جماعات بالأسلحة في البحرين

قال الممثل الأميركي الخاص لشؤون إيران بريان هوك إن طهران تمد جماعات في البحرين بأسلحة لتنفيذ هجمات إرهابية. جاء ذلك، لدى عرضه أمس الأول عددا من الصواريخ والأسلحة التي تقدمها طهران لجماعة الحوثي في اليمن وجماعات إرهابية في البحرين.

وأشار هوك إلى وجود العديد من الأسلحة الصغيرة الجديدة من أصل إيراني، مثل بنادق قنص وأسلحة “آر بي جي” وأنواع مختلفة من أسلحة “AK” والقنابل اليدوية، التي قدمتها البحرين، وكانت إيران قد أعطت الأسلحة للجماعات المسلحة لتنفيذ هجمات ضد الحكومة.

وقال الممثل الأميركي الخاص لشؤون إيران “في العام 2016، وصف قائد الحرس الثوري الإيراني البارز سعيد قاسمي البحرين “بالإقليم الإيراني”، وقال إن إيران هي قاعدة لدعم المعارضة في البحرين.

وأكد أن هذا هو بالضبط أسلوب إيران لزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط. ولكن الولايات المتحدة تقف إلى جانب البحرين لحماية سيادتها وسنواصل العمل معًا لتحديد واعتراض شحنات الأسلحة في المنطقة، وإن التعاون المستمر مع البحرين، التي تعد موطنًا للأسطول الأميركي الخامس، أمر حاسم لسلامة المنطقة.

وأعرب هوك عن تقدير الولايات المتحدة لعمق الشراكة مع الإمارات والبحرين، وقدم الشكر إلى وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة على التزامه بكشف أنشطة النظام الإيراني.