+A
A-

منتدى “تمكين” يناقش فرص التطوير

قال رئيس مجلس إدارة صندوق العمل “تمكين” الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، إن صناعة الأثر في تنمية البيئة الاقتصادية في البحرين هي عملية تشاركية تسهم فيها جميع الجهات المعنية بالمنظومة الاقتصادية، ومنتدى “تمكين” التشاوري يمثل خطوة أساسية على طريق تعزيز البيئات الداعمة للمؤسسات الناشئة ودعم نمو الاقتصاد الوطني وتعزيز الإنتاجية.

جاء ذلك في كلمة افتتاحية ألقاها الشيخ محمد بن عيسى، خلال منتدى “تمكين” التشاوري السنوي، والذي عقد بمشاركة أكثر من 350 مشاركا يمثلون مختلف الجهات المعنية بالمنظومة الاقتصادية في المملكة من مؤسسات ناشئة ونامية، وغيرها من الجهات القائمة على تنظيم العملية الاقتصادية وتقديم مختلف الخدمات لدعم نمو القطاع الخاص، وذلك للوقوف على أبرز وأهم المستجدات والتحديات ومناقشة فرص التطوير الممكنة.

وأعرب الشيخ محمد بن عيسى عن تقديره لما تحقق من إنجازات نوعية خلال العام الماضي، لافتاً إلى أن استراتيجية عمل “تمكين” للأعوام 2018-2020، والتي جاءت نتيجة للجهود التنسيقية التي جرت من خلال التواصل مع أكبر شريحة من المعنيين في مختلف القطاعات، وضعت علاماتها البارزة في تحقيق رؤيتها، وتبلورت أولى نتائجها في تعزيز الأثر من برامج الدعم التي تقدمها، فضلاً عن تسريع وتيرة العمل وفقاً لمتطلبات التنمية المستدامة.

وأشار إلى أن “تمكين” تكرس كل جهودها إلى ضمان تحقيق القيمة المضافة وتعزيز فرص الدعم لخدمة أكبر شريحة من الأفراد والمؤسسات، لافتاً إلى أن تقارير الأداء المالي لـ “تمكين” حتى نهاية الربع الثالث 2018 تشير إلى زيادة تقدر بحوالي 10 ملايين دينار في قيمة الدعم الموجهة لتطوير أداء الأفراد والمؤسسات. كما يتطلع “تمكين” إلى تعزيز نمو الإنتاجية لدى كل من الأفراد والمؤسسات بصورة مستدامة.

 

مرحلة جديدة من التطبيقات الاقتصادية

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لـ “تمكين” إبراهيم جناحي، أن البحرين مقبلة على مرحلة جديدة من التطبيقات الاقتصادية التي من شأنها أن تصب في دعم حركة النمو المستدامة في الاقتصاد الوطني، لاسيما مع تطبيق ضريبة القيمة المضافة مطلع 2019، موضحاً أن فرص الدعم التي يعمل “تمكين” على تعزيزها ستشكل تعزيزا لجهود تحقيق فرص الاستفادة المثلى من هذه القيمة لكل من المؤسسات ولفرص نمو الاقتصاد الوطني على حد السواء.

ولفت إلى أن “تمكين” قامت مؤخراً بتطوير إجراءات خدمة العملاء ضمن برنامج دعم المؤسسات فيما يعزز من تلبية حاجات المؤسسات ويقدم حلولاً تعتمد على الحلول الرقمية للتمكن من تقليص المدة المستغرقة في الحصول على الدعم.

وأضاف جناحي أن الدور الذي تضطلع به “تمكين” يؤكد في ذات الوقت على تعزيز الموقع الريادي للمملكة في تقديم نموذج لبيئات داعمة لقطاع ريادة الأعمال ومختلف البيئات الاقتصادية المستدامة، وهو ما يؤكد دعمها لكثير من المحافل الوطنية والدولية التي تصب في هذا الشأن والمشاركات فيها، معتبراً فوز البحرين باستضافة المؤتمر العالمي لريادة الأعمال للعام 2019، يمثل خطوة إيجابية ومتميزة تحسب لصالح الجهود الوطنية للمملكة.

وأشار إلى مشاركة “تمكين” في دعم تدشين صادرات البحرين، والذي أطلقه مؤخراً مجلس تنمية المؤسسات الصغيرة، حيث تتمثل مساهمة “تمكين” في تسهيل تقديم حلول التصدير عبر صادرات البحرين والمتمثلة في كل من تمويل الصادرات، وتأمين ائتمان الصادرات ودعم التدريب في مجال التصدير.  وقد تضمن منتدى تمكين التشاوري جلسات نقاشية مع المشاركين ركزت على عدة محاور أساسية في مختلف القطاعات الاقتصادية.