+A
A-

كبرى مسابقات الرياضات التراثية تنطلق اليوم

أنهت لجنة رياضات الموروث الشعبي تحضيراتها لانطلاق فارس الموروث كبرى المسابقات التي تنظمها اللجنة التابعة للجنة الأولمبية البحرينية، وذلك برعاية كريمة من جانب ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.

وكان ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قد وجه بتخصيص جوائز لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى في هذه المسابقة، وهي عبارة عن سيارة من نوع لكزس جيب للفائز بالمسابقة، بينما يحصل صاحب المركز الثاني على جائزة مالية مقدارها 8000 دينار، على أن يحصل صاحب المركز الثالث على جائزة مالية مقدارها 5000 دينار.

وتنطلق المجموعة الأولى من مسابقة فارس الموروث اليوم (الخميس)، حيث تستمر المسابقة على مدى يومين في المخيم الخاص بقرية البحرين الدولية للقدرة.

ويتنافس على بطولة الموروث أكثر من 40 شخصا موزعين إلى أربع مجموعات، حيث يتأهل فارس واحد عن كل مجموعة للمرحلة النهائية للمسابقة بعد أن يجمع أكبر عدد من النقاط في مختلف الرياضات التراثية التي تتضمنها المسابقة، إذ تتنافس كل مجموعة بشكل منفصل.

وتضم المجموعة الأولى لمسابقة فارس الموروث كل من أحمد الدوسري، راشد الخالدي، نواف الكعبي، أحمد فتحي، سعود السعدي، سالم السعدي، سعد النعيمي، فيصل المريسي، فهد عاكف، ناصر العمري ويوسف المشخص، فيما تقام المجموعات الثلاث المتبقية تباعًا في الأسابيع المقبلة.

وتتضمن مسابقة فارس الموروث أربع رياضات تراثية هي الهجن لمسافة 40 كيلومترا والخيل لمسافة 60 كيلومترا وصيد الصقور والرماية الثابتة والمتحركة، حيث يمنع فيها المتسابقون من استخدام أي وسيلة تكنولوجية خلال المراحل المختلفة التي تبدأ باجتماع عام وتوزيع الخيام على المشاركين، ثم الصلاة فجرًا في جماعة، فتناول وجبة الإفطار وبدأ المسابقة برياضة الهجن تنتهي بالفحص البيطري من جانب المحكمين الذين يتأكدون من تطبيق الفارس لكافة الاشتراطات والضوابط اللازمة، بعد ذلك أداء صلاة الجمعة في جماعة ثم وجبة الغذاء وبعدها الاتجاه لميدان الصقور لهدد الطيور من قبل المشاركين، قبل أن يعود المتسابق لخيمته لصلاة العصر، ثم الذبح والاستعداد لوجبة العشاء، وفي هذه الأثناء تقوم اللجنة بزيارة المتسابقين كل على حده لإجراء اختبارات شفهية لهم عن تاريخ مملكة البحرين وتاريخ العائلة المالكة الكريمة، وعن رياضات الموروث الشعبي المختلفة، وعندها ينتهي برنامج اليوم الأول.

وفي اليوم الثاني، يبدأ البرنامج بالاستيقاظ لصلاة الفجر وأدائها في جماعة، ثم الاستعداد لرياضة الخيل لمسافة 60 كيلومترا مقسمة على مرحلتين كل مرحلة تمتد لـ 30 كيلومترا بينهما راحة إجبارية لمدة نصف ساعة.

وتستمر المسابقة بصلاة الظهر في جماعة ثم وجبة الغذاء في مخيم اللجنة والمحكمين، بعدها التوجه لميدان الرماية للرمي على الشوزن المتحرك (صحون) والرماية الثانية بالسكتون قبل أداء صلاة العصر وبعدها تنتهي المسابقة بالمغادرة.