+A
A-

إيران أصبحت ملاذا آمنا لطالبان

قال النائب الأفغاني عبدالصبور خدمت، إن إيران أصبحت ملاذا آمنا لحركة طالبان فحين “يتعرضون لضغوط من الحكومة الأفغانية، يغادرون البلاد ويبحثون عن ملجأ لهم في إيران”. وأكد خدمت في مقابلة مع موقع “ إيران واير” المعارض، أن دعم إيران لطالبان ليس قضية جديدة، وأن النظام الإيراني دعم ويدعم هذه المجموعة الإرهابية ويسلحها من أجل إذكاء الحرب في أفغانستان”.

وكان بريان هوك، الممثل الخاص لوزارة الخارجية الأميركية لشؤون إيران، قد أكد الخميس الماضي أن إيران ترسل الأسلحة والمعدات إلى حركة طالبان في أفغانستان والجماعات المتطرفة المسلحة في الشرق الأوسط.

وازداد قلق المسؤولين الأفغان حيال هذه القضية، ودعا عدد من البرلمانيين الأفغان إلى اتخاذ خطوات جادة حيال هذا الموقف.

وأيد عبد الصبور خدمت، ممثل ولاية “فراه” في البرلمان الأفغاني، تصريحات بريان هوك وقال إن النظام الإيراني يدعم ميليشيات طالبان بالأسلحة والذخيرة ويقوم بتجهيزها وإرسالها إلى الحرب في محافظات أخرى في أفغانستان”. وأضاف: “من الواضح أن إيران متورطة بدعم طالبان.. نحن نشاهد بوضوح الدعم الذي يحصل عليه تنظيم طالبان من إيران في منطقتنا”. وتعتبر ولاية “فراه” من مناطق أفغانستان الحدودية مع إيران والتي تمتد لعدة كيلومترات حيث تنتشر هناك جماعة طالبان على نطاق واسع حيث حاولوا عدة مرات الاستيلاء الكامل على الولاية.

ووفقا للبرلمانيين الأفغان، فإنه بسبب عدم قدرة الحكومة على السيطرة على هذه الحدود المشتركة، تستغل إيران هذه الأوضاع وتتسلل من خلال عناصرها إلى داخل الإقليم وتسلم ببساطة الأسلحة والمعدات إلى طالبان.

ويعتقد عبد الصبور خدمت أن التوتر المتصاعد بين إيران والولايات المتحدة خاصة خلال الأشهر الأخيرة يعد أحد العوامل الرئيسة وراء دعم نظام طهران لجماعة طالبان، محاولة منه لكسب الأوراق ضد الأميركيين. وأضاف أن إيران تحاول أن تشعل حربا الوكالة من مع أميركا في أفغانستان في إطار تصدير مشاكلها الداخلية إلى الخارج ودول الجوار ولهذا السبب تدعم طالبان”.