+A
A-

بوتين يبدي استعدادا للحوار مع ترامب

قال الكرملين في بيان إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعث أمس الأحد رسالة تهنئة بالعام الجديد إلى نظيره الأميركي دونالد ترامب عبر فيها عن استعداد موسكو للحوار بشأن ”جدول أعمال واسع النطاق“ وذلك عقب عدة محاولات فاشلة لعقد قمة جديدة بين الرئيسين.

وجاء في بيان الكرملين ”فلاديمير بوتين شدد على أن العلاقات (الروسية الأميركية) هي أهم عامل لتحقيق الاستقرار الاستراتيجي والأمن الدولي... وأكد على أن روسيا منفتحة على الحوار مع الولايات المتحدة الأميركية“.

وقالت موسكو إن إحدى القضايا الرئيسية التي أرادت بحثها هي خطط واشنطن للانسحاب من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى التي تعود لحقبة الحرب الباردة.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قوله إن الأمر يرجع لواشنطن في مسألة عقد اجتماع جديد في 2019.

كما نقلت الوكالة عنه قوله ”يجب توجيه ذلك السؤال لواشنطن. كل من رئيسنا وممثلينا قالوا إننا مستعدون للمحادثات عندما تكون واشنطن مستعدة لها“. وفي رسالة منفصلة إلى الرئيس السوري بشار الأسد، تعهد بوتين بمواصلة دعم الحكومة والشعب السوريين في ”الحرب على الإرهاب دفاعا عن سيادة الدولة“.

كما بعث رسائل تهنئة إلى زعماء آخرين منهم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ورئيس وزراء اليابان شينزو آبي والرئيس الصيني شي جين بينغ.