+A
A-

BMW 330e السيدان الجديدة

رسمت ديناميكية القيادة الفائقة والكفاءة التي لا تضاهى الملامح الرئيسة لسيارة BMW الفئة الثالثة سيدان الجديدة، حيث اكتسبت سيارة السيدان الرياضية طابعًا جديدًا مميزًا مع مجموعة الخصائص الأساسية التي أضيفت إليها عبر توسيع مجموعة المحركات بإضافة نظام هجين قابل للشحن.

اجتمع كذلك في سيارة BMW 330e سيدان الجديدة الجيل الأحدث من تقنية BMW eDrive مع محرك بنزين من 4 اسطوانات مما شكّل إضافة قوية إلى الطابع الرياضي للسيارة، فضلًا عن تجربة قيادة كهربائية أكثر قوة. ولأول مرة تقدم في سيارات BMW تقنية XtraBoost القياسية التي تعمل على زيادة مؤقتة في القدرة الناتجة عن المحرك الهجين القابل للشحن والبالغة 185 كيلوواط/‏252 حصانًا بمقدار 30 كيلوواط/‏41 حصانًا. وتتميز هذه التقنية، إلى جانب استجابتها الفورية بزيادتها المسافة التي يمكن أن تقطعها السيارة BMW 330e سيدان معتمدة على الطاقة الكهربائية بنسبة 50 % مقارنة بالطراز السابق منها؛ ليصبح من الممكن الآن السير بها مسافة 60 كيلومترًا دون أيّ انبعاثات كربونية محلية. علاوة على ذلك، انخفضت أرقام استهلاك الوقود والانبعاثات الضارة بنسب تتجاوز 10 % مقارنة بالطراز السابق، لتصل إلى 1.7 لتر من الوقود لكل 100 كيلومتر، و39 غرامًا لكل كيلومتر.

وبلغت درجة التفاعل الذكي بين المحرك الكهربائي ومحرك الاحتراق في سيارة BMW 330e سيدان الجديدة مستويات جديدة تمامًا، إذ تساهم كهربة المحرك في زيادة كفاءة السيارة إلى درجة غير مسبوقة وتساعد على الارتقاء بمفهوم متعة القيادة إلى أبعد الحدود. ويتكون نظام القيادة الهجين القابل للشحن من محرك بنزين من 4 اسطوانات تبلغ سعته لترين وزوّد بتكنولوجيا التوربو الثنائي بحيث يولّد طاقة تبلغ 135 كيلوواط/ ‏184 حصانًا، يعززها محرك كهربائي يولّد طاقة مستمرة مقدارها 50 كيلوواط/ ‏68 حصانًا، ويمكن أن يولد في ذروة أدائه ما يصل إلى 80 كيلوواط/‏109 حصانًا؛ ليصبح بذلك إجمالي القوة الناتجة عن وحدتي الحركة 185 كيلوواط/‏ 252 حصانًا بعزم أقصى للنظام يبلغ 420 نيوتن/ متر، وبذلك يمكن لسيارة BMW 330e سيدان الجديدة الانطلاق من صفر إلى 100 كلم في الساعة في 6 ثوانٍ فقط وبسرعة قصوى تبلغ 230 كلم/‏ ساعة.

وتستطيع سيارة BMW 330e سيدان عند تشغيل نمط HYBRID الوصول إلى سرعة 110 كلم/‏ ساعة باستخدام الطاقة الكهربائية فقط، متفوقة بذلك على الطراز السابق بحوالي 30 كلم/ ‏ساعة، كما يمكن السير بنمط ELECTRIC والاستمتاع بتجربة قيادة خالية تمامًا من الانبعاثات بسرعة تصل إلى 140 كلم/‏ ساعة بعد أن كانت في الطراز السابق 120 كلم/ ‏ساعة فقط.

ومن أهم التجهيزات التي زودت بها سيارة BMW 330e سيدان الجديدة تقنية XtraBoost القياسية التي تصل معها السيارة إلى أعلى مستويات الأداء الديناميكي بكل سهولة عند تفعيل نمط SPORT بواسطة مفتاح تجربة القيادة. ويعمل المحرك الكهربائي المزود بتقنية XtraBoost على تقديم دعم مؤقت لمحرك الاحتراق في ظروف القيادة الديناميكية عبر توليده قوة تصل إلى 30 كيلوواط/ ‏41 حصانًا تكون مخزنة في البطارية عالية الفلطية، إضافة إلى القوة المولدة منه باستمرار؛ وهي خصائص القيادة المتوفرة بشكل قياسي في سيارات BMW الفئة الثالثة سيدان. وللمرة الأولى في طراز هجين تقدمه BMW، زودت السيارة بدواسة وقود منحنية تمنح السيارة دقة منقطعة النظير وطابعًا رياضيًا أمثل، علاوة على ناقل الحركة Steptronic المكوّن من 8 سرعات تتكامل معه مكابح لتخفيض السرعات.