+A
A-

“فارس الموروث” تستمر على مدار الساعة

تواصلت منافسات الشوط النهائي من مسابقة فارس الموروث كبرى مسابقات لجنة رياضات الموروث الشعبي التابعة للجنة الأولمبية البحرينية، والتي تقام برعاية كريمة من ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية  سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.

ويتنافس في الشوط النهائي من مسابقة فارس الموروث ثلاثة فرسان هم أحمد الرميحي، منصور الخالدي ونواف الكعبي.

وفرضت اللجنة المنظمة لمسابقة فارس الموروث على المتسابقين خوض منافسات البطولة في شوطها النهائي على مدار 24 ساعة، حيث يشمل شوط التحمل النهائي على رياضة الهجن لمسافة 70 كيلومترا، والتي انطلقت في ساعة مبكرة من صباح يوم أمس (السبت) بعد أن قضى المتسابقون ليلة كاملة في المخيم، ثم هدد الصقور بعد الانتهاء من رياضة الهجن وملء القربة بالمياه وإعادتها لنقطة البداية، ثم الرماية بالشوزن المتحرك على الأطباق الطائرة (صحون)، وأخيرا رياضة الخيل لمسافة 80 كيلومترا على فترتين بينها راحة إجبارية لمدة نصف ساعة، إضافة إلى نصب الخيام وترتيبها، علاوة على مفاجآت مختلفة وضعتها اللجنة للمتسابقين منها البحث عن صناديق في الصحراء وحل اللغز.

وتقام كل هذه المسابقات في ظرف 24 ساعة، إذ أنهى المتسابقون رياضتي الهجن وهدد الصقور والرماية، لكن المنافسات ستكون مستمرة حتى ساعة مبكرة من صباح اليوم (الأحد).

ويعتبر الشوط النهائي من مسابقة فارس الموروث استثنائيا ومختلفا عن الأشواط الثلاثة التمهيدية التي تقام فيها المنافسات على مدى يومين وذلك لزيادة حدة التنافس بين الفرسان الثلاثة.

شوط الفرسان

وفي سياق متصل، أكد رئيس لجنة فارس الموروث فهد المري أن تطبيق اشتراطات جديدة في الشوط النهائي جاء بإجماع من جانب اللجنة المنظمة للمسابقة، موضحا أن إقامة الشوط النهائي على مدار الساعة يزيد من المنافسة، ويساعد لجنة التحكيم على معرفة الفوارق في المهارات للمتسابقين الثلاثة في كل الرياضات التراثية المختلفة، إضافة إلى القدرة على التحمل في ممارسة هذه الرياضات لفترة زمنية طويلة دون راحة.

وأوضح المري أن اللجنة المنظمة لجأت لعنصر المفاجأة في الشوط النهائي؛ نظرا لعدم وجود فوارق بين المتسابقين في المرحلة التمهيدية، حيث تأهل الثلاثة بعدد نقاط متقارب، وأن هذا الشوط هو شوط الفرسان.

متابعة مستمرة

ويحرص خليفة بن عبدالله القعود رئيس لجنة رياضات الموروث الشعبي التابعة للجنة الأولمبية البحرينية على المتابعة المستمرة لكل مراحل المسابقة منذ الانطلاق بالهجن فجرا وحتى ختام الشوط النهائي.

ويتواجد القعود بصفة مستمرة للمتابعة والاطمئنان على سير المسابقة بشكل سليم وناجح؛ وذلك كون هذه المسابقة تشكل أهمية كبيرة لدى لجنة رياضات الموروث الشعبي وتحظى باهتمام مباشر من جانب سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الذي يسعى لنشر ثقافة رياضات الموروث الشعبي وزيادة الاهتمام فيها؛ للحفاظ عليها كونها رياضات أصيلة نابعة من عادات وتقاليد المجتمع البحريني.

النتيجة النهائية

وستجتمع اللجنة المنظمة مع لجنة التحكيم للمسابقة صباح اليوم (الأحد) بعد انتهاء المنافسات ورحيل المتسابقين من موقع المسابقة؛ لبحث نتيجة الشوط النهائي من مسابقة فارس الموروث عن طريق احتساب النقاط الخاصة بكل رياضة من الرياضات الأربع، إضافة إلى بقية المنافسات.

وستعلن اللجنة المنظمة للمسابقة عن هوية الفائز وصاحبي المركزين الثاني والثالث بعد الانتهاء من الاجتماع واحتساب المجموع الكلي للنقاط في وقت لاحق من مساء اليوم.